ما هي اسباب ضعف الشخصية عند المراهقين؟

ما هي اسباب ضعف الشخصية عند المراهقين؟

تشمل مرحلة المراهقة الكثير من الأمور والتغييرات في الطفل، فهو ينتقل من سن الطفولة الى سن الشباب، محاولاً بناء شخصيته وأسلوبه في الحياة والتعامل مع الاشخاص. وفي حين تكون هذه الفترة بالنسبة الى الكثير من المراهقين فترة بناء الشخصية القوية القادرة على مواجهة الكثير من الصعاب تكون بالنسبة الى آخرين فترة تؤدي الى ضغف في شخصيتهم. فهل من اسباب تصيب المراهق بضعف الشخصية؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب تصيب المراهق بضعف الشخصية

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تصيب المراهق بضعف الشخصية ولعل ابرزها يكون وفقاً لتأثر المراهق بأهله وطريقة تعاطيهم معه. ومن هنا يشير الكثير من علماء النفس على ان عدم استقرار المناخ الأسري، لا سيما لناحية وجود شجار دائم بين الأبوين والخلافات العائلية تكون واحدة من أهم الامور التي تصيب المراهق بضعف الشخصية وتضر كثيرا بحالته النفسية.

 

الا ان الأمر لا يقتصلا على هذا الحد فقط، بل ان الإهمال الذي قد يتعرض له المراهق من الأهل قد تكون من الاسباب التي تؤدي الى فقدان المراهق ثقته بنفسه لا سيما وان هذا الامر يولد لديه احساساً بالذنب حول امكانية ان يكون هو السبب الاساسي في هذا الاهمال. 

 

هذا فضلاً عن ان النقد الحاد والدائم من الأبوين للابن قد يكون واحداً من الاسباب التي تؤدي الى ضعف شخصيته، خصوصاً عندما يصل الأمر بالطفل الى عدم قدرته على تحقيق احلام والديه لناحية المهنة التي يمكن أن يختارها لمستقبله. ومن دون ان ننسى ان الضعف الدراسي قد يكون واحداً من الأمور التي قد تخلق الكثير من النزاعات بين هل والمراهق، لا سيما وان المراهق في هذا السن قد يواجه البعض من الصعوبات في التعلم التي لا تمكنه من الحصول على الدرجات التي يسعى إليها، ما يدفع الاهل الى القسوة عليه وتوجيه الكثير من الملامة، أو حتى في بعض الأوقات الاعتداء الجسدي عليه.

 

اليكم كيفية التعامل مع المراهق من خلال موقع صحتي: 

 

لماذا يعاني المراهق من اضطرابات الاكل؟

4 خطوات لا غنى عنها في التعامل مع المراهق

نصائح للاهل للتعامل مع المراهق

‪ما رأيك ؟