ما هي خصائص النمو عند المراهقين؟

ما هي خصائص النمو عند المراهقين؟

هناك الكثير من خصائص النمو عند المراهقين التي تميز هذه المرحلة في سن الاولاد. فهذا العمر الذي ينقل الفرد من مرحلة الطفولة الى مرحلة الشباب سيشهد الكثير من التطورات والخصائص التي تجعله مميزاً ان على الصعيد الجسدي أو النفسي أو العقلي أو حتى الاجتماعي. فاذا كنتم تريدون التعرف اكثر على خصائص النمو عند المراهقين ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

خصائص النمو الجسدي عند المراهقين

 

هناك الكثير من التطورات الجسدية التي قد يشهدها المراهق في هذه الفترة من العمر لا سيما وان جسمه يبدأ بافراز هرمونات الجنس بقدر كبير كما تنمو العظام بسرعة كبيرة  ويكون النمو العضلي متأخراً في بعض نواحيه عن النمو العظمي الطولي، ما يسمح لمعدل الصحة العامة والقوة البدنية للمراهق إلى أعلى مستوياته في تلك المرحلة.

 

خصائص النمو العقلي  عند المراهقين

 

يصل المراهق في هذه الفترة العمرية الى اعلى مستويات القدرة العقليةومن مستويت الذكاء لا سيما ما بين الـ16 والـ18 عاماً غير أن ما يزيد وينمو فيما بعد هو الخبرات والمعلومات والمعارف والقدرة على استعمالها. هذا فضلاً عن ان المراهق يستطيع أن يدرك المفاهيم المجردة بدرجة كبيرة، وان يبقى متنبها لفترة طويلة على الرغم من أن بعضهم يميل إلى أحلام اليقظة التي يستطيع من خلالها تحقيق جزء من احلامه.

 

خصائص النمو الانفعالي  لدى المراهقين

 

على الرغم منان الكثير من الاطباء النفسيين يجمعون على ان فترة المراهقة تمتاز بالمزاجية الانفعالية نتيجة التغيرات الجسدية والجنسية التي تحدث له، الا ان بعض المراهقين يلجأون الى اتباع السلوك العاطفي المتطرف من أجل تغطية الشعور بالنقص. في المقابل، يشدد الاطباء على ان مشاعر المراهق قد تتأرجح في كثير من الأحيان بين حالات انفعالية مختلفة ومتناقضة نتيجة الصراعات النفسية التي يتعرض لها.

 

خصائص النمو الاجتماعي  لدى المراهقين

 

يلاحظ في هذه الفترة ان السلوك الاجتماعي للمراهق يتأثر بشكل كبير في سلوك الجماعة المحيطة به ما والإعجاب بالبارزين فيها بحيث تتحول هذه الجماعة الى المجتمع المصغر له وتحكمها قوانينها الخاصة، وتكون لهم لغة خاصة باعضائهم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع المراهق من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يظهر المراهق انزعاجه من المدرسة؟

نصائح للتحدث مع المراهق عن الجنس

4 خطوات لا غنى عنها في التعامل مع المراهق

‪ما رأيك ؟