نصائح للتحدث مع المراهق عن الجنس

نصائح للتحدث مع المراهق عن الجنس

على الرغم من ان التربية الجنسية هي واحدة من الموضيع التي تعد محرمة في كثير من الاحيان في مجتمعاتنا العربية، الا ان التطورات التكنولوجية التي باتت تجتاح حياتنا لم تعد تمنع هذه الأمور، بل انها قد تكون مفتوحة اكثر من اي وقت مضى، هذا فضلاً عن انها قد تترك الكثير من النتائج السلبية على نفسية المراهق لا سيما اذا ما وصلته بطريقة خاطئة. ومن هنا سنقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كيفية التحدث مع المراهق عن الجنس.

 

كيفية التحدث مع المراهق عن الجنس

 

قد يكون التحدث في الموضوع الجنسي مع الاطفال يحمل الكثير من الخجل والارتباك لأهل لا سيما وان بعض اسئلة الاطفال قد تكون محرجة في كثير من الاحيان الا ان هذا الأمر يتطلب الى بعض النصائح والقواعد التي تسهل المهمة ومنها: 

 

- استغلال اللحظة: قد يواجه الاهل والمراهق الكثير من المواقف التي يمكن ان تساعد في تقديم الاستشارة الجنسية لا سيما اذا ما كانوا يشاهدون امراً يتطرق الى الحياة الجنسية، فهذه اللحظة قد تكون مناسبة لفتح هذا الموضوع مع المراهق.

 

- التحدث بصدق: ان التطرق لموضوع الحياة الجنسية يجب ان يكون صريحاً وان يكون الاهل صريحين في هذا الاطارن وعدم ترك اي مجال للشك أو الاسئلة التي يم يتم لم يصل اليها المراهق الى جواب مقنع، بل يجب ان يكون الحديث مفتوحاً على الكثير من الاحتمالات، وله تتمت في وقت لاحق.

 

- الوضوح: يجب ان يشرح الأهل للمراهق عن مشاعرهم الصادقة والصريحة إزاء مسائل محددة، شارحين له بكل موضوعية المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تتأتى عنها.

 

- تشجيع المراهق على الكلام: يجب السماح للمراهق بالتعبير عن رأيه وكل الاسئلة التي تدور في باله من دون الخوف مع الاطمئنان الى انه سيحصل على الجواب المناسب.

 

وسعوا معلوماتكم عن المشاكل النفسية عند المراهق وطرق التعامل معهم:

 

هذه المشاكل كفيلة بتدمير حياة إبنكم المراهق!

لماذا يمكن ان يعاني المراهقون من انفصام الشخصية؟

ما هو تأثير العنف الاسري على المراهقين؟

‪ما رأيك ؟