نصائح للاهل للتعامل مع المراهق

نصائح للاهل للتعامل مع المراهق

على الرغم من ان المراهقة هي واحدة من اصعب المراحل التي يمكن من خلالها التعامل مع الطفل، الا انها قد لا تكون معقدة على القدر الذي يراه الأهل. بل ان العديد من الأمور قد تكون سهلة وبسيطة في التعامل الأمر الذي قد يسمح لهذه المرحلة بالمرور باقل اضرار ممكنة ان على المراهق أو على طريقة تعامله مع أهله. وهذا يعود بشكل أساسي الى الطريقة التي يعامل فيها الاهل مع اولاجهم والقدرة على استيعاب المرحلة الصعبة التي يمرون بها. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدد من حلول لمساعدة الاهل على التعامل مع المراهق.

 

حلول لمساعدة الاهل على التعامل مع المراهق

 

هناك الكثير من الأمور التي يمكن للاهل التركيز عليها في طريقة تعاملهم مع المراهقين، ولعل ابرزها واكثرها ضرورة في هذه المرحلة، هو العمل على إحلال الحوار الحقيقي بدل التنافر والصراع المتبادل وتفهم وجهة نظر المراهق بحيث يشعر أنه مأخوذ على محمل الجد، مع ضرورة جعله يشعر دوماً ان ما يقوله أو يقوم به هو من الحقوق المشروعة له، ويمكنه ان يقول كل ما يشعر به أو يمر في ذهنه، سواء كان الأهل موافقين على هذه الفكرة أم لا.

الا ان دور الاهل لا يقف عند هذه النقطة وحسب، بل يجب عليهم تشجيع المراهق على التحدث والحوار بطلاقة مع الآخرين وتعزيز ثقته بنفسه، مع القاء المزيد من المسؤوليات عليه ما يشعره بعظمة ما يقوم به  وأهمية الأمور التي تلقى على كاهله وكيفية الوفاء بالأمانات.

 

ومن واجب الاهل ايضاً في هذه المرحلة العمل على تصويب سلوكيات المراهق والمفاهيم الخاطئة التي تكون متمركزة في ذهنه والعمل على نفي العلاقة المزعومة بين الاستقلالية والتعدي على الغير، إضافة الى ضرورة تشجعيه بطريقة ودية وحبية على مصاحبة الجيدين من الأصدقاء.

في المقابل، يجب على الاهل الانتباه جيداً على نقطة أساسية الا وهي عدم استعمال اسلوب الوعظ والأمر مع المراهق بل إرشاده على بعض الطرق لحل الأزمات ومواجهة عدوان الآخرين بحكمة من دون اللجوء إلى السلوك السيء، والعمل على مدحه قدر الامكان والثناء على تصرفاته لا سيما اذا ما بادر بالقيام ببعض الأمور الايجابية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية التعامل مع المراهق من خلال الروابط التالية:

 

4 خطوات لا غنى عنها في التعامل مع المراهق

نصائح للتحدث مع المراهق عن الجنس

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

‪ما رأيك ؟