هكذا يؤثر الإجهاد الأسري على تصرفات المراهق

هكذا يؤثر الإجهاد الأسري على تصرفات المراهق

قد يمارس الأهل ضغطًا كبيرًا على أبنائهم المراهقين في هذه المرحلة من حياتهم، وغالباً ما يترك آثاره الشديدة على شخصيتهم. في هذه المرحلة يجب التنبّه إلى خطر الإجهاد الأسري على المراهق فهو يؤثر بشكل سلبي على نموه النفسي.

 

ما هو تأثير الإجهاد الأسري على المراهقين؟

 

- الضغوط التي يمارسها الأهل على المراهقين في هذه المرحلة تجعلهم في بعض الأحيان يميلون إلى التطرف والإنحراف خصوصاً إذا كان الوالدان شديديّ الإنتقاد والتطلب. وبالتالي يحتاج المراهق إلى الإبتعاد عن أهله ويبدأ في البحث عن مكان يهرب آخر إليه.

 

- هذا بالإضافة إلى أن الإجهاد الأسري يؤثر بشكل واضح على المراهق من خلال شعوره بالتعب والإرهاق الشديدين، ويظهران عليه في  الخمول والكسل وعدم الرغبة في القيام بأي عمل.

 

- كما أن الإجهاد الأسري يمكن أن يؤثر على المراهق من حيث الدراسة والنجاح، فكثرة التطلّب والإنتقاد تسبب التعب الفكري للمراهقين وتُفقدهم التركيز اثناء الدرس وتُبعدهم عن تحقيق النجاح. كذلك يغيب عنهم الشعور بالطموح والحماس للقيام بالعديد من الأمور.

 

- وتجدر الإشارة إلى أن تأثير الإجهاد الأسري يبدو جلياً من خلال تصرفات المراهق الذي يزيد تمرداً على الأهل، فيميل إلى عدم الإنصياع لما يريدونه بل يقوم بكل ما يخالف رغبة الوالدين. وهذا مردّه إلى أنه يرغب في إثبات قدراته الذاتية ورغبته في تنفيذ مشاريعه رغم انتقاد الأهل له.

 

اقرأوا المزيد عن الإجهاد على هذه الروابط:

 

البكاء يخلّصكم من الاجهاد!

كيف يجب ان نتعامل مع الاجهاد؟

الإجهاد أو اضطراب التوتر

 

‪ما رأيك ؟