5 أنواع من الأطعمة هي مصدر هام للبروبيوتيك الطبيعي!

5 أنواع من الأطعمة هي مصدر هام للبروبيوتيك الطبيعي!

غالباً ما نسمع بالبروبيوتيك، هذا النوع من البكتيريا المتواجدة طبيعياً في الجهاز الهضمي، التي تساعد الأمعاء على هضم الطعام بصورة صحيحة وفعالة. إلا أن إتباع بعض الأنظمة الغذائية كالحميات الهادفة الى خسارة الوزن، يؤدي الى تراجع كبير في مستويات البكتيريا، ما يؤدي الى إصابة الإنسان بأوجاع بالمعدة والغازات وإنتفاخ البطن والإسهال.

 

ولمعالجة هذه الأعراض والوقاية منها موقع صحتي يسلّط الضوء على أهم الأطعمة الطبيعية الغنية ببكتيريا البروبيوتيك الضرورية في نظامنا الغذائي لصحة جيدة:

 

القشدة واللبن ومنتجات الحليب المخمرة

 

إن تناول أي نوع من أنواع لبن الزبادي أو القشدة يفيدك بشكل مباشر في تحسين مستويات البروبيوتيك في جسمك، لأن هذه الأطعمة تحتوي على البكتيريا النافعة والمفيدة للصحة، ما ينطبق على بعض السوائل كمشروب اللبن الدافئ، واللبن الرائب.

 

مخلل الملفوف

 

يتم صناعة هذا النوع من المخلل من خلال تخمير الملفوف، وذلك لأن هذا المخلل غني بكتيريا البروبيوتيك النافعة والضرورية التي تساعد على الهضم.

 

المخللات

 

المخللات الحامضة هي مصدر غني ببكتيريا البروبيوتك ما دامت تتخمر بصورة طبيعية. وللتأكد من أن المخلل يملك نسبة جيدة وكافية من بكتيريا البروبيوتك يجب الحرص على عدم إضافة أي خل في عملية تخمير المخلل، علماً أن إعتماد ملح البحر والماء هي من أفضل الوسائل والحلول التي تؤدي الى تشكيل بكتيريا البروبيوتك النافعة والمفيدة.

 

الشوكولا الداكنة

 

تعدّ الشوكولا الداكنة من أشهى الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة والمفيدة وهي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، من هنا يفضّل إختيار وتناول الشوكولا التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكاكاو، مع ضرورة تناولها عند بداية الوجبة وليس بعد تناول الطعام.

 

الخضار الطازجة

 

من الممكن الحصول على البروبيوتيك من النظام الغذائي الغني بالخضراوات، مثل الفجل واللفت والخيار والبامية والفول، التي تمنح الطعام مذاقاً خاصاً ومميزاً من جهة وتدعم نمو البكتيريا الجيدة من جهة أخرى.

 

إليكم عبر صحتي المزيد من العلومات عن البروبيوتيك والجهاز الهضمي:

 

نصائح عملية لانتفاخ البطن

هذا ما لا تعرفينه عن وظيفة الجهاز الهضمي!

متى يجب تقديم البروبيوتيك للرضيع؟

 

‪ما رأيك ؟