7 فوائد صحّية للشمر... ستُذهلكم!

7 فوائد صحّية للشمر... ستُذهلكم!

يُعتبر الشمر من الخضار التي تُستخدَم في إعداد بعض أنواع الأطباق حيث يُضاف غالباً إلى السّلطات والخضار والمأكولات البحريّة، كما يُمكن استعماله لتحضير بعض الوصفات الطبّية الطبيعيّة.

الشمر الذي يتمتّع برائحةٍ مميّزةٍ ويُضفي نكهةً فريدةً إلى الأطباق الّتي يُضاف إليها، نُعدّد أبرز فوائده الصحّية في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
تحسين جهاز المناعة

تحسين جهاز المناعة

يُحفّز السّيلينيوم الموجود في الشمر، الجسم على إنتاج الخلايا التائيّة القاتلة؛ الأمر الّذي يُحسّن الاستجابة المناعيّة للجسم ضد العدوى وبالتالي فإنّ الشمر قادرٌ على تأمين وقاية الجسم من الإصابة بمُختلف أنواع الأمراض لا سيّما الإنفلونزا.

2
مُكافحة السّرطان

مُكافحة السّرطان

يُعتبر الشمر من المصادر الطبيعيّة للسلينيوم الذي يُعدّ أحد المعادن الهامّة لتنظيف الجسم من مُختلف المُركّبات السّامة التي قد تُساهم في نشأة السّرطانات. كما يُساعد مُحتوى الشمر على مُكافحة السرطان من خلال احتوائه على الألياف الغذائيّة ومجموعةٍ من مُضادات الأكسدة.

3
تقوية العظام

تقوية العظام

تُساهم مُحتويات الشمر من الفيتامينات والمعادن في بناء العظام والحفاظ عليها وتقويتها، وخصوصاً الفوسفات والكالسيوم والمنغنيز. كما يُساعد الحديد والزنك على تحسين إنتاج الكولاجين الهامّ لتقوية العظام والحفاظ على صحّتها.

4
زيادة امتصاص الحديد

زيادة امتصاص الحديد

يُعدّ الحديد من المعادن التي يُعاني البعض من نقصها ما يزيد من احتمال إصابتهم ببعض المُضاعفات الصحّية، وعادةً ما تكمن المشكلة في كون نقص الحديد السّبب الرّئيس لفقر الدّم. في هذا الإطار، يُشار إلى أنّ الغذاء الغنيّ بالحديد وبفيتامين C كالشّمر من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

5
خسارة الوزن

خسارة الوزن

تُساعد الألياف الطبيعيّة الموجودة في الشمر على مُكافحة الشّعور بالجوع عن طريق تعزيز الشّبع من خلال ملء الأمعاء لفترةٍ طويلةٍ، ومنع الإمساك والحفاظ على عمليّات الجهاز الهضمي بشكلٍ مُنتظم وسليم، كما يحتوي الشمر على فيتامين B6 الهامّ في عمليّات الأيض؛ وبالتالي فإنّه غذاءٌ فعّال لخسارة الوزن.

6
تعزيز الخصوبة

تعزيز الخصوبة

يؤثّر تناول الشمر إيجاباً على الخصوبة عن طريق تعزيزها وتحسين فرص الحمل بفضل احتوائه على مُركّباتٍ شبيهةٍ بالإستروجين الطّبيعي. تُساعد هذه المركّبات على تحفيز إنتاج حليب الأمّ ما يجعله مُناسباً أيضاً في مرحلة الرّضاعة الطبيعيّة.

7
تخفيف آلام الدورة الشهريّة

تخفيف آلام الدورة الشهريّة

يُمكن أن يُقلّل الشمر من الأعراض السّابقة للحيض كما أنّه يُنظّمها. بالإضافة إلى ذلك فإنّ خليط فيتامين E وخُلاصة الشّمر يُخفّف من آلام الدّورة الشّهريّة بشكلٍ يفوق تأثير مُسكّنات الألم التي عادةً ما تؤخَذ لهذه الغاية.

‪ما رأيك ؟