8 فوائد صحية وغذائية للوز الأخضر!

8 فوائد صحية وغذائية للوز الأخضر!

يعتبر اللوز الأخضر من أهم الثمار الربيعية وهو غني بالفيتامينات والحديد ويشكل الماء ما نسبته 88% من ثمار اللوز الأخضر.

 

القيمة الغذائية للوز 

 

تحتوي ثمرة اللوز الأخضر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الإنسان حيث تحتوي على دهون، والنسبة الأغلب منها هي الدهون الأحادية ، وفيها نسبة جيدة من الطاقة، ومواد مضادة للأكسدة. وتتوفّر في اللوز الكثير من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين A، وفيتامين B وخصوصاً فيتامين B6، وفيتامين Eـ، ويوجد الكثير من الأملاح والمعادن الغذائية مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز والفسفور، والسيلينوم، والزنك، وتوجد أيضاً نسبة من المواد الكربوهيدراتية، والألياف الغذائية. وهنا نشير الى أن 14 حبة من اللوز الأخضر تحتوي على ما يقارب 100 وحدة حرارية، لكنّ الجسم لا يمتص سوى 20 سعرة حرارية لأنّ قشرة اللوز الأخضر المليئة بالألياف الغذائية تمنع امتصاص السعرات الحرارية كلها. 

 

فيما يلي سنقدم أهم الفوائد الصحية للوز الأخضر:

 

اللوز الأخضر وفوائده لصحة القلب

 

تحتوي 9 حبات من اللوز الأخضر على 5 غرامات من الدهون، وهي كمية تعادل ملعقة صغيرة من الزيت، وقد أظهرت الدراسات أن الجسم لا يمتص جميع هذه الدهون لأن جزءاً منها لا يدخل عملية الهضم بل يطرح خارجاً. ويشار إلى أن معظم الأحماض الدهنية الموجودة في اللوز تحمل التركيبة نفسها للأحماض الدهنية الصحّية الموجودة في زيت الزيتون، التي توفر حماية مميّزة لصحة القلب والشرايين. واللوز يخفض مستويات الكولسترول الضار، ويساعد على تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

اللوز الأخضر مفيد لمرضى السكري

 

إن استهلاك اللوز بشكل منتظم يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وقد أكدت دراسات أخرى أن استهلاك اللوز يخفض من خطر الإصابة بمرض السكري. ومن الجدير بالذكر أن اللوز الأخضر يحتوي على كمية منخفضة نسبيًّا من النشويات، بما يعادل ربع غرام للحبة الواحدة، ما يجعله طعاماً ذات تأثير إيجابي على معدّل السكر في الدم. ويساعد استهلاك اللوز بشكل منتظم في تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أكدت دراسات أن استهلاك اللوز يخفض من خطر الإصابة بمرض السكري. ومن الجدير بالذكر أن اللوز الأخضر يحتوي على كمية منخفضة نسبياً من النشويات، بما يعادل ربع غرام للحبة الواحدة، ما يجعله طعاماً ذو تأثير إيجابي على معدل السكر في الدم.

 

اللوز الأخضر وتخفيف الوزن

 

يعتبر اللون الأخضر وسيلة فعالة للتخلص من الوزن والمحافظة على الرشاقة وذلك لأن جدران خلايا اللوز تعيق امتصاص جزء من الدهون الموجودة فيه إلى داخل الجسم، الأمر الذي يخفض احتمالات الإصابة بزيادة الوزن.

 

وتناول حفنة من اللوز بشكل يومي لمحاربة السمنة أمر أساسي، إذ أن استهلاك اللوز الأخضر مرتبط حتى بعرضة أقل للسمنة مقارنة باللوز الجاف لأنه يحتوي على كمية أعلى من الماء ما يعادل 88% من وزنه، وضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في اللوز الجاف، ما يساعد على الشعور بالشبع.

‪ما رأيك ؟