أضيفوا هذه الحبوب الكاملة الى غذائكم اليومي

أضيفوا هذه الحبوب الكاملة الى غذائكم اليومي

تمثل الحبوب الكاملة جزءا أساسيا من النظام الغذائي الصحي والمتوازن كالفواكه والخضار. وتعتبر الحبوب كاملة إذا كانت تحتوي الأجزاء الثلاثة المغذية والقابلة للأكل من الحبة.

فالحبوب الكاملة هي التي تبقى محافظة على قشرتها فلا يتم إزالتها، ولذلك تكون غنية بالأملاح المعدنية والألياف التي تحافظ على صحة الإنسان من خلال حفاظها على مستوى السكر في الدم وذلك لأنها تحتاج وقتا أكبر لهضمها. وفعالية علاجها تكمن في معالجة إضطرابات الجهاز الهضمي، ومن الحبوب الكاملة الشوفان ، القمح ، الخبز الكامل ، الفريكة والكينوا. وعن طريق طحين هذه الحبوب الكاملة تم صنع أصناف متعددة جعل منها بدائل أغنتنا عن السكر الصناعي، المواد الدهنية و الدسمة، الطحين الأبيض وغيرها من المواد الكيماوية أو الحافظة، واستبدالها بزيت الكانولا، دبس التمر، زيت الذرة وسكر الفركتوز كمحلي.

 

الشعير يرفع قدرة مناعة الجسم ويخفض الكوليسترول في الدم

 

ما يتميز به الشعير محافظته على مكوناته من الألياف المنحلة وغير المنحلة في الماء، وهذا يعود كونه من الحبوب التي لم تتعرض لعبث الإنسان بالتكرير والتبييض، أما أكثر فوائده أهمية رفع قدرة مناعة الجسم،  كما أنه يخفف من الاكتئاب، ويعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، إضافة الى أنه مضاد جيد للأكسدة، ومهدئ وملين للقولون، وهو ينشط الكبد ويؤخر الشيخوخة والإصابة بالزهايمر. 

 

الشوفان يخفض ضغط الدم ويضبط نسبة سكر الدم في جسم الإنسان

 

نسبة الألياف الذائبة في الماء في الشوفان مرتفعة، وهو مليء وغني بالكربوهيدرات المركبة التي تعمل على تزويد الطاقة بطيئة الإحتراق في الجسم ، وهي التي تقوم بتقليل الشعور بالجوع، ومن فوائد الشوفان أيضا أنه يساهم بخفض الكوليسترول خاصة السيء، ويخفض ضغط الدم، ويقوم بضبط سكر الدم، ويقلل من الاكتئاب، كما يعمل على تقوية المناعة، والمساعدة في بناء الكريات الحمراء. 

‪ما رأيك ؟