أطعمة تسيء الى معدتكم عند تناولها على العشاء

أطعمة تسيء الى معدتكم عند تناولها على العشاء

عند تناول العشاء أو الشّعور بالجوع ليلا، تجدون أنفسكم حائرين حول تناول الطعام الموجود وإفساد حميتكم الغذائية. عندئذ يجب التصرف بذكاء، فيمكن تناول الطعام قبل النوم ولكن ليس أي طعام، حتى لا يؤثر ذلك على عملية الهضم خصوصاً مع إقتراب موعد النوم. فما هي أسوأ الأطعمة التي يمكن أن تتناولوها في وجبة العشاء والتي تؤذي المعدة؟.

- المأكولات الحارّة: إبتعدوا تماما عن إضافة أي من الفلفل الحار أو الصلصة الحارّة أو الفلفل الحارق، فكل ذلك يزعج المعدة قبل النوم، ما يجعل النعاس أمرا بعيد المنال.

- الفراولة والتوت: رغم أنّ الفراولة والتوت من الفواكه المفيدة جداً للصحة إلا أن البذور الصغيرة الموجودة فيهما تسبّب مشكلة في جيوب الامعاء الغليظة التي يمكن أن تلتهب بسبب هذين النوعين من الفواكه

- الشوكولا: إنّ الإفراط في تناول الشوكولا مساء قد يكون هو السبب في تهيج الأمعاء والإصابة بالإمساك المزمن.

- منتجات الألبان: يحتاج الجسم للكالسيوم المتوفر في منتجات الألبان ما يجعلها أفضل مصدر للتزود به، لكن الأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ للاكتوز، يمكن أن تسبب لهم هذه المنتجات مشاكل معويةً مزعجةً عند تناولها على العشاء مثل: الإسهال، الغازات، والنفخة والتشنجات البطنية.

- الأطعمة الدسمة: تناول الطعام الدسم في وقت متأخر من الليل لا يقتصر ضرره على الشعور بالوخم والكسل، بل يرهق المعدة أثناء عملية الهضم، ولذلك تجنبوا تناول الوجبات السريعة أو المكسرات أو الآيس كريم أو الجبن كامل الدسم قبل الخلود للنوم.

- اللحم الأحمر والبروتينات: يعدّ تناول اللحوم قبل النوم، سواء الحمراء أو لحم الطيور من الأمور التي تعاني منها المعدة من أجل هضمها. يظن الكثير أن اللحم الأبيض أقل دسما وأسهل في الهضم من اللحم الأحمر، ولكن ذلك غير صحيح بالمرة حيث تقاسي المعدة منهما أثناء قيامها بعملية الهضم.

أخيراً، كلّ هذه الاطعمة تسيء الى المعدة على العشاء، ولكن إذا إضطر الامر يمكن أن تتناولوا كمية صغيرة منها. 

‪ما رأيك ؟