أطعمة تقلل من خطر الاصابة بالأورام

أطعمة تقلل من خطر الاصابة بالأورام

يعتبر مرض السرطان الأخبث في العالم، إذ لا يعرف مسبّبه الأساسي كما لم يتم اكتشاف علاج شاف وفعال له. ومع ذلك ثمّة إجماعٌ على أن النّظام الغذائي الصحّي يقللّ من خطر الإصابة بالأورام السرطانيّة، فما الذي يضمّه هذا النظام الغذائي؟ وعلى ماذا يقوم؟.

 

النظام الغذائي الصحّي

 

لا يوجد نوع من الطعام يقي من خطر الإصابة بمرض السرطان، لكن الإكثار من تناول تشكيلة واسعة من الأغذية النباتية الطبيعيّة له دور كبير في تقليل مخاطر الإصابة به، وبالتالي من الضروري اعتماد نظام غذائي صحّي. والنظام الغذائي الصحّي يعني الإبتعاد عن الأطعمة المصنّعة غير الصحيّة والوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة الضارّة التي باتت معروفة. وفي مقابل الإبتعاد عن هذا النوع من الأطعمة الضارّة، من الضّروري الإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة. أمّا أشهر الأطعمة الطبيعيّة التي لها القدرة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السّرطان فهي: التفّاح، البقوليات وفول الصويا، الثوم، التوت والتوت البرّي، البروكلي، الكرز، بذور الكتّان، القرع والكوسا.

 

كيف تعمل هذه الأطعمة في الجسم؟

 

إن الأطعمة المكافحة للسرطان تعمل بطريقتين مختلفتين بحسب ما تذكر الدراسات: طريقة مباشرة وأخرى غير مباشرة.

 

الطريقة المباشرة:

عن طريق تآزر المركبات الكيميائية والمعادن والفيتامينات الموجودة داخل هذه الأطعمة والعمل على مكافحة الخلايا السرطانيّة والقضاء عليها.

 

الطريقة غير المباشرة:

تفيد الدراسات أن البدانة ووجود كميّات كبيرة من الدهون في الجسم، تزيد خطر الإصابة بسبعة أنواع مختلفة من السرطان. إن الخضار والفاكهة معروفه بانخفاض محتواها من السعرات الحرارية وبالتالي إنّ النظام الغذائي الذي يعتمد بصورة كبيرة على الخضراوات والفواكه يساعد على تقليل الدهون في الجسم والحفاظ على وزن صحي، ما يقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان.

 

‪ما رأيك ؟