احذروا البطاطس الخضراء لهذه الاسباب!

احذروا البطاطس الخضراء لهذه الاسباب!

تعدّ البطاطس من أكثر الخضروات انتشاراً في العالم، ويكاد استهلاكها وتناولها يكون شائعاً في كافة المجتمعات الإنسانية في شتى أنحاء العالم. لكن حبات البطاطس قد تحمل في داخلها مخاطر صحية خطيرة لمن يتناولها، فكثيراً ما نشاهد وجود بقع خضراء على حبات البطاطس، ويعتقد بعض الناس أن تلك البقع عادية جدا ويمكن إزالتها عن طريق التقشير، لكنهم لا يدركون أن تلك البقع الخضراء تحتوي على مادة سامة تدعى السولانين solanine والتي هي عبارة عن سم خطير، فما هي مخاطر البطاطس الخضراء؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع.

 

ما هي مادة السولانين؟

 

السولانين مادة كيميائية تنتجها نبتة البطاطس بشكل طبيعي لمقاومة الفطريات والحشرات التي تتطفل على النبات، وهي وسيلة دفاعية تلجأ إليها البطاطس. وهذه المادة قد تنتج بسبب التخزين السيئ لثمار البطاطس، وتعرضها للضوء، إذ تبدأ الثمار بالاخضرار وارتفاع نسبة السولانين فيها، كما أن ثمار البطاطس غير الناضجة تحتوي على هذه المادة بتركيز مرتفع.

 

أعراض التسمم بالبطاطس الخضراء

 

تظهر أعراض التسمم الحادة بالسولانين نتيجة البطاطس الخضراء بعد حوالي ٨ الى ١٢ ساعة من تناول الوجبات المحتوية على جرعات سامة من السولانين، ويمكن أن تظهر بعد نصف ساعة فقط. وتكون على شكل أعراض عصبية وهضمية حادة. وتشمل الغثيان، الاسهال، التقيؤ، تشنج المعدة، حرقة الحنجرة، الصداع، الدوخة، الهلوسة، فقدان الإحساس، الشلل، الحمى أو انخفاض في درجات الحرارة، اليرقان وتوسع البؤبؤ.

 

تعرفوا على منافع وأضرار البطاطس من خلال موقع صحتي:

 

منافع كثيرة لا تعرفونها عن البطاطس المسلوقة

البطاطا المقلية... لا تستهينوا بمخاطرها!

رجيم البطاطس... تخلّصي من ٥ كيلوغرامات في أسبوع

‪ما رأيك ؟