احمي طفلك من السمنة بهذه الطرق...

احمي طفلك من السمنة بهذه الطرق...

خلال السنوات الأخيرة كثرت إصابة الأطفل والرضع بالسمنة بسبب تغيير أسلوب الحياة واللجوء الى الأطعمة الجاهزة أو الأطعمة سريعة التحضير والتي لا تحتوي على الكثير من الفيتامينات اللازمة لجسم الطفل بل على عكس فيها الكثير من الدهون المشبعة والتي تكون مضرة بالصحة. والسمنة عند الأطفال حالة طبية خطيرة وتعرض الأطفال لمخاطر الإصابة بمشاكل صحية كزيادة ضغط الدم وارتفاع معدل الكولستيرول وداء السكري. وفي ما مضى اقتصرت فقط هذه الأمراض على الكبار أما اليوم فهي تطال الأطفال الذين يعانون من نظام غذائي مضطرب وغير صحي يحتوي على الكثير من السكاكر والمشروبات الغازية التي أصبحت متوفرة بكثة في متناول أطفالنا.

 

طرق الوقاية من السمنة

 

- إذا كان الطفل لم يبلغ بعد عامه الأول لا يجب إعطائه الحلوى ولا إجباره على تناول كمية من الطعام معينة بل ترك له الخيار بعد تناول كمية مناسبة بنظر الأم بالتوقف عن تناول الطعام لأنه قد يشعر بالشبع، وأي محاولة بعد ذلك لإرغامه على تناول الطعام قد تكون تدفعه الى وزن زائد. ولا تقدمي الحلوى للطفل قبل الطعام أو بكميات كبيرة فهي تزيد من نسبة السكري في الدم.

 

- يجب تشجيع الطفل على القيام بالأنشطة التي تحتوي على حركة وتشجيعه على اللعب وذلك لحرق الدهون الزائدة. ولا يجب إطعام الطفل في كل مرة يبكي ففي بعض الأحيان يكون الطفل بحاجة الى اللعب أو الى بعض حنان الام.

 

- تغيير نمط الغذاء بتقليل الدهون والأكل الدهني والسكريات وعدم السماح للطفل بالجلوس أمام شاشة التلفاز أثناء تناول الطعام، وعدم ترك الطفل يشاهد التلفاز لأكثر من ساعتين يومياً. 

 

- إلزام الطفل على تناول القدر الكافي من الخضراوات يومياً وحبوب الفاكهة الطازجة، ولكن ذلك لا يكون بالاجبار انما يمكن اعتماد طريقة المكافأة في البداية الى ان يعتاد الطفل على تناول الخضراوات والفاكهة.

 

- وفي بعض الأحيان النادرة قد تكون السمنة نتيجة لمشكلة وراثية أو اضطرابات هرمونية ومن هذه الأمراض الوراثية متلازمة برادر-ويلي.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء اطفالكم من خلال الروابط التالية:

 

اليكِ ابرز الطرق لتحقيق التنويع الغذائي لطفلك

كيف يمكن التعامل مع الحساسية الغذائية؟

لتسمين طفلك... اليك بعض الخلطات الطبيعية

‪ما رأيك ؟