اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين: تناولوا هذه الاطعمة واحموا انفسكم من الانفلونزا

اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين: تناولوا هذه الاطعمة واحموا انفسكم من الانفلونزا

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

تعتبر هذه الأيام من السنة التوقيت الموسمي لانتشار عدوى الأنفلونزا، حيث ينشط هذا الفيروس قبل قدوم الشتاء بسبب تغيرات الطقس، مما يعرض الكثيرين للإصابة بالأنفلونزا باختلاف الأعمار وتكثر حالات الاصابة بالبرد والزكام والتهابات الجهاز التنفسي.


يمكن للأغذية التي تقوي مناعة الجسم بشكل عام أن تزيد من قدرته على مقاومة الإنفلونزا والأمراض الأخرى، هذا ما أكدته "أكاديمية الأغذية وعلم التغذية". كما أن النقصان في بعض المواد المغذية يمكن أن يؤثر سلباً على قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والحفاظ على صحة الجسم.


هناك اطعمة معينة تساعد في تقليل فرص العدوى وحدوث نزلات البرد والانفلونزا عن طريق تقوية جهاز المناعة جنباً إلى جنب مع اتباع نظافة شخصية جيدة وأسلوب حياة جيد.

ما هي اهم المعادن والفيتامينات التي تساعد على الوقاية من الزكام والإنفلونزا؟


1- فيتامين C

يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهو أيضا ضروري للنمو السليم للجسم. والفيتامين C أساسي لإنتاج الكولاجين داخل البشرة، العظام والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على تقوية المناعة. الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجوافة  البرتقال والكيوي والجريب فروت والفراولة والأناناس، تقوي من وظائف الجهاز المناعي للإنسان وتعمل على حمايته من الإصابة بالرشح والأنفلونزا، حيث أن فيتامين C تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة.

2- الزنك


الزنك معدن أساسي موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويشارك في التفاعلات مع الإنزيمات والهرمونات مثل الأنسولين. ويساعد الزنك على تقوية جهاز المناعة، وبالتالي مكافحة فيروسات الانفلونزا والبرد، وغير ذلك من الفيروسات التي تسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوي. بحسب أبحاث أجريت في كلية الطب بجامعة ويسترن ريزيريف يساعد الزنك على تخفيف شدة أعراض نزلات البرد وتقليل مدتها. ويُنصح باستخدام مكملات الزنك خلال 24 ساعة من ظهور الأعراض. استناداً إلى أبحاث لجامعة ميريلاند تفيد مكملات الزنك أكثر في علاج أعراض البرد إذا كانت تحتوي على السوربيتول، أو المانيتول، أو حمض الستريك.

3- السيلينيوم


السيلينيوم عنصر أساسي لكي تعمل أجهزة الجسم على نحو جيد. وهو واحد من مضادات الأكسدة، ودوره الرئيسي هو حماية أغشية الخلايا ضد الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة. ولكن عمل هذا العنصر لا يقف عند هذا الحد، فهو يتدخل أيضاً في عمل جهاز المناعة والغدة الدرقية.


ان تكرار حدوث الإنفلونزا هي من اعراض نقص السيلينيوم وهناك عدد من العلامات التي يحذر منها الاطباء عند الاصابة بها تهدد صحتك منها ضعف الجهاز المناعي كالشعور بالضعف و الهذيان لان السيلينيوم من المعادن الهامة التي تعزز صحة الجهاز المناعي. المشكلة هي أن السيلينيوم لا يتم إنتاجه في الجسم، ولتجنّب نقصانه في الجسم، من المهم تناول الأطعمة التي يحتويها بانتظام مثل التونة المعلبة، الجوز البرازيلي والسلمون. بالإضافة إلى البروكولي، الأفوكادو، الشوفان، الثوم، السبانخ وغيرها.

4- فيتامين د


يحتاج الجسم لأخذ الكمية اللازمة من فيتامين د ويتم تصنيعه في الجسم عن طريق تعرض الجلد لأشعة الشمس، ومن الوظائف التي يقوم بها هي الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها عن طريق مساعدتها في امتصاص الكالسيوم، بالإضافة لدوره في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض الأمراض المزمنة والسرطان. ان أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الإنفلونزا هم من لديهم مستوى منخفض في فيتامين د وقد أكد باحثون يابانيون فعالية فيتامين D في تقليل آثار الأنفلونزا الموسمية بنسبة 40%، يظهر تأثير الفيتامين بشكل مباشر على تقوية المناعة بشكل جيد.
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟