الإسهال بعد الأكل أمر مزعج ومربك... فما أسبابه؟

الإسهال بعد الأكل أمر مزعج ومربك... فما أسبابه؟

الإسهال يعني أن يكون لدى المريض براز رخو مائي أكثر من ثلاث مرات في اليوم الواحد. وقد تظهر على المريض أعراض أخرى، من بينها الغثيان والمغص ومن الممكن أن يكون الإسهال حالة خطيرة تهدد حياة المريض. لكن هناك أشكال من الإسهال يستطيع المرء وقاية نفسه منها، وهناك أيضا أشياء يستطيع الناس القيام بها لتخفيف أعراض الإسهال. 

 

أعراض الاسهال من القيء الى الغثيان والتشجنات المعوية

 

يمكن تقسيم الاعراض المصاحبة للاسهال الى قسمين: الاسهال الخفيف (غير الحاد) والاسهال الحاد، وقد يكون ظهور الاسهال الحاد دليلا على وجود مرض اخر، اكثر حدة وخطورة.

 

ومن أعراض الاسهال الحاد عوامل جانبية كثيرة قد تسيب المريض أبرزها:

 

- الشعور بالغثيان والقيء.

- انتفاخ في تجويف البطن او تشنجات ومغص معوية.

- البراز الرخو.

- البراز المائي.

- وجود دم، لعاب او طعام لم يتم (لم يكتمل) هضمه كما يجب في البراز.

- فقدان الوزن.

- الحمى.

 

الإسهال بعد الطعام مشكلة مزعجة ... فما أسبابها؟

 

الاسهال يحدث عادة نتيجة العدوى وانتقال الكائنات المعدية المعوية، و إن طول مدة الإسهال تعتمد غالبا على ما تسبب بها. ويعاني عدد كبير من الأشخاص من الإسهال فورا بعد تناولهم الطعام، وتعتبر هذه المشكلة من أزعج المشاكل التي يمكن أن يعاني منها خصوصا في حال خروجك لتناول الطعام خارج المنزل. 

فما هي أبرز اسباب الاسهال بعد الاكل؟ وهل يشير هذا الأمر إلى معاناتك من مشكلة صحية معينة؟ موقع صحتي يقدم لك الإجابات عن هذه الأسئلة ويلقي الضوء على أبرز الأمور التي تزيد من احتمال معاناتك من الإسهال بعد تناول الطعام:

 

- التسمم الغذائي: يمكن في بعض الأحيان أن يحدث هذا الإسهال بسبب دخول السموم الموجودة في الطعام الذي تتناوليه إلى جسمك، وغالبا ما تكون هذه السموم موجودة في وجبتك أو حتى في المياه.

 

- التهاب المعدة: غالبا ما تصابون بالتهاب في المعدة بسبب معاناتك من عدوى فيروسية معينة، وتعرف هذه المشكلة بإنفلونزا المعدة وتؤدي إلى معاناتك من الإسهال عند تناولك أي نوع من الطعام.

 

- التهاب الأمعاء: يعرف التهاب الأمعاء على أنه مرض مزمن يؤدي إلى زيادة نسبة الإفرازات المهبلية. حتى أنه يمكن أن يترافق في بعض الأحيان بالنزيف. لكن ما عليك معرفته في هذه الحالة هو أن الإسهال بعد تناول الطعام يعتبر من الأعراض الأساسية التي تشير إلى معاناتك من مثل هذه المشكلة.

 

هذا وتتعدد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تعرضك للإسهال فور تناولك الطعام ومنها معاناتك من القلق تجاه أمر معين أو سوء امتصاص بعض المواد الغذائية أو معاناتك من الحساسية تجاه أمر معين. لذلك، يجب معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذه المشكلة للخضوع للعلاج المناسب والتخلص من الإسهال المزعج.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة للوقاية من الاسهال:

 

الاسهال المزمن خطير... فاليكم طرق علاجه

السمّاق يشفي الأمراض ويوقف الاسهال

اليكم بعض الخطوات البسيطة للوقاية من الإسهال

 

‪ما رأيك ؟