هل تصلُح القهوة لعلاج الإسهال؟

هل تصلُح القهوة فعلاً لعلاج الإسهال؟

 القهوة لعلاج الإسهال

تعتبر القهوة من المشروبات اليومية والاساسية التي تدخل في الروتين الغذائي للعديد منكم. وبما ان الإسهال ايضاً مشكلة شائعة يمكن ان تسبب الإزعاج وتسبب الكثير من المضاعفات الصحية في حال عدم علاجها، فهل يمكن للقهوة ان تساعد على التخلص منها؟

 

القهوة لعلاج الإسهال

في الواقع، لا يمكن ابداً استخدام القهوة لعلاج الاسهال، خصوصاً انها من أفضل مصادر الكافيين على الإطلاق. الكافيين منبه طبيعي يساعدكم على البقاء في حالة اليقظة، ويوفر الكوب الواحد حوالي 95 ملغ من هذا العنصر الغذائي.

في حين أن الكافيين هو معزز كبير للطاقة، إلا أنه قد يحفز أيضاً الرغبة في التبرز. أظهرت العديد من الدراسات أنه يمكن أن ينشط تقلصات القولون وعضلات الأمعاء، ما يجعله مسهّل لحركة الأمعاء وغير مناسب لعلاج الاسهال ابداً. كما و تدفع الانقباضات الموجودة في القولون المحتويات نحو المستقيم، وهو القسم الأخير من السبيل الهضمي.

وقد أظهرت الأبحاث ايضاً أن الكافيين يجعل القولون أكثر نشاطًا بنسبة 60% من الماء و 23% من القهوة منزوعة الكافيين.

 

كيفية علاج الاسهال

- شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى مثل عصائر الفاكهة المخففة والخالية من اللب والمرق والمشروبات الرياضية والمشروبات الغازية الخالية من الكافيين. تأكدوا من ترطيب جسمكم طوال اليوم، خصوصاً انه يفقد الماء في كل مرة تصابون فيها بالإسهال.

- تغيير نظامكم الغذائي، وبدلاً من اختيار الأطعمة الدهنية أو المقلية، اتبعوا نظام BRAT الغذائي أي تناولوا الموز، الأرز الأبيض، عصير التفاح والخبز الأبيض.

- قللوا من الكافيين، يمكن أن يكون للأطعمة والمشروبات التي تحتوي عليه تأثير ملين للامعاء مما قد يجعل الإسهال أسوأ. تشمل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة والمشروبات الغازية والشاي وحتى الشوكولاتة.

- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب لك الغازات خصوصاً إذا كنتم تعانون من تقلصات في معدتكم مع الإسهال. يمكن أن تشمل هذه الأطعمة الفاصوليا والملفوف وبراعم بروكسل والمشروبات الغازية.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟