لا تستغني عن هذه الأطعمة لحماية ذاكرتك

لا تستغني عن هذه الأطعمة لحماية ذاكرتك

يعاني العديد من الأشخاص حتى الذين ما زالوا في منتصف العمر من مشكلة النسيان نتيجة ضغوط العمل والتوتر. فالعديد من الأشخاص يعانون من مشكلة عدم القدرة على التركيز ونسيان الأمور البسيطة كرقم هاتف البيت أو ماذا تناولوا على وجبة الفطور... كما أن مرض الألزهايمر اصبح يصيب العديد من الأشخاص ويشدد العلماء على أهمية مكافحة هذا المرض عبر الوقاية في سن باكرة من هذا المرض.

 

هذه الأطعمة تقوي الذاكرة!

 

يشدد الخبراء على دور الأطعمة في تقوية الذاكرة والمحافظة على صحة الذاكرة، وقد أثبت دور العديد من الأطعمة والأغذية في محاربة النسيان وتقوية الذاكرة.

 

- الفواكه الحمراء

تحتوي الفواكه الحمراء على الكثير من المواد المضادة للأكسدة مما يسمح لها بتقوية الذاكرة والمحافظة على عملها.

 

- البصل الأحمر

يصف العديد من أطباء المخ والدماغ أكل البصل الأحمر بكثرة نظرأ لإحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة وفعاليته في تقوية الذاكرة.

 

- الشاى الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مثالياُ  لتقوية الذاكرة كما يكافح مرض الألزهايمر لأنه يعمل على إزالة الترسبات الليفية عن الدماغ ويأخر عوارض الشيخوخة.

 

- الباذنجان

يساعد تناول الباذنجان على احتفاظ المخ بدهون الأوميغا 3 مما يؤدي الى تنشيط المخ وإعادة حيوية الخلايا.

 

- البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الفوليك أسيد ويعمل على تنشيط المخ وتنشيط الذاكرة.

 

- إكليل الجبل

يحتوي إكليل الجبل على حمض "الكارونسيك" الذى يعمل بقوة على محاربة الألزهايمر وتقوية الذاكرة لذا ينصح بإضافته دائماً الى الأطباق.

 

- الأسماك الدهنية

ينصح بتناول الكثير من الأسماك الدهنية كالسردين والتونة لأنها تحتوي على الكثير من الأوميغا 3 الذي يحافظ على الذاكرة.
 

- المكسرات

تحتوي المكسرات النية لا سيما الجوز على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة لا سيما الأوميغا 3، والفيتامين B6،الذي يعمل على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية. وتعمل المكسرات النية على تنشيط المخ، وتقوية خلاياه.

 

- البندورة
ينصح لتوقية الذاكرة وحماية خلايا المخ، بتناول البندورة لأنه يحتوي على مادة "الليكوبين" وهي مادة مضادة للأكسدة، وتعمل على حماية خلايا المخ.

 

- الشوكولا الداكنة
تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكولا الداكنة على محاربة الجزيئات الحرّة وهو يكافح علامات الشيخوخة ويحمي خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة.

 

إليكم لامزيد من المعلومات حول موضوع الذاكرة من خلال الروابط التالية: 

 

للمحافظة على الذاكرة... تجنبوا اضطرابات النوم

ما هي اسباب فقدان الذاكرة اللحظي؟

كيف يمكنك معالجة هفوات الذاكرة؟

‪ما رأيك ؟