اطعمة يمكن ان تخلّصكم من مشكلة الشخير المزعجة!

اطعمة يمكن ان تخلّصكم من مشكلة الشخير المزعجة!

الشخير عو عبارة عن انقطاع التنفس أثناء النوم، وأثناء هذا الانقطاع يتوقف الشخير ثم يعود مرة أخرى مع عودة التنفس، وهو يخرج عادة أثناء الشهيق، ويعتبر مزعجا نظرا للصوت او الضوضاء التي يصدرها. ملايين الأشخاص من حول العالم يعانون من مشكلة الشخير التي قد تمتد طوال حياتهم، وقد تكون اسبابه مشكلة صحية تتطلب العلاج. وفي حال غياب اي مشكلة صحية، يمكن التخلّص من الشخير من خلال بعض الاطعمة.

 

العسل 

 

العسل يساعد على التخلّص من الشخير بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ولاسيما التهاب الحقل الذي يعتبر من الاسباب الرئيسية وراء الشخير، ويمكن أن  يقلل من التورم حول منطقة الحلق التي يمكن أن تعيق المجاري الهوائية. بالاضافة الى ذلك، العسل يزيت الحلق، مما يمنع حدوث اهتزازات الشخير. لذا ينصح بتناول كوب من المشروبات العشبية الساخنة المحلّى ببضعة قطرات من العسل قبل الذهاب إلى الفراش. 

 

الأسماك 

 

تحتوي زيوت الأسماك على أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في إنتاج الكوليسترول الجيد والحدّ من إنتاج الكوليسترول السيء، مما يساعد في التخلّص من الدهون المتراكمة حول الحلق والأنف والسماح بمرور الهواء بانسيابية.

 

الكركم 

 

يعمل كمطهر ومضاد حيوي قوي، ويعتبر علاجا للالتهابات ويساعد على الحدّ من الشخير الثقيل وعلى التنفس بحرية أثناء النوم. وينصح بإستخدامه مع الحليب لعلاج الشخير، عبر اضافة ملعقتين من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، وشربه قبل نصف ساعة من الذهاب إلى النوم. وينصح باستبدل حليب الأبقار بحليب الصويا، لأن حليب الأبقار يحتوي على بروتين اللاكتوز، الذي يسبب الحساسية لبعض الأشخاص ويعزز احتقان الأنف وتضخم الممرات الأنفية مما يمنع مرور الهواء بشكل جيد. 

 

الثوم 

 

الثوم يساعد في تقليل تراكم المخاط في الممرات الأنفية وكذلك الإلتهاب في الجهاز التنفسي. لذا، سبب الشخير هو انسداد الجيوب الأنفية. وللتخلص من الشخير، يجب، يوميا، مضغ فص او اثنين من الثوم الخام وثم شرب كوب من الماء. ويفضل القيام بذلك قبل النوم لتمتع بنوم عميق والحدّ من الشخير.

 

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات 

 

يساعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات في الحد من الشخير من خلال تنظيم توازن الأنسولين في الدم، حيث إن توقف التنفس أثناء النوم هو أحد مكونات متلازمة مقاومة الأنسولين، وبالتالي فإن اتباع ذلك النظام الغذائي يسهم في منع توقف التنفس أثناء النوم بشكل كبير، كما انه يؤدي الى انخفاض الوزن والدهون حول منطقة البطن الذي يعدّ سببا رئيسيا وراء الشخير.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة لعلاج الشخير:

 

كيف يمكن معالجة الشخير بالأعشاب؟

مكافحة الشخير بالغناء!

عالجي شخير الشريك بفطنة

‪ما رأيك ؟