اكتشفوا كلّ العناصر المغذّية الموجودة في توت العليق!

اكتشفوا كلّ العناصر المغذّية الموجودة في توت العليق!

تشبه حبّات توت العليق أو Raspberries من ناحية الشكل حبّات الفراولة وتختلف ألوانها بين الوردي والأحمر والأسود، وتتميّز بطعمها اللذيذ السكري الذي يميل إلى الحموضة. يتم استهلاك هذا النوع من الفواكه طازجاً كما ومن الممكن أن يتم عصره أو تحضير مربّى العليق اللذيذ. فما هي العناصر التي تدخل ضمن التركيبة الغذائية لتوت العليق وما هي فوائده الصحية العديدة؟

1

التركيبة الغذائية: تحتوي حبّات توت العليق على نسبة عالية من المياه، إضافة إلى احتوائها على أنواع عديدة من الفيتامينات مثل فيتامينات ب المتنوّعة، الفيتامين C، الفيتامين E، الفيتامين K، إضافة إلى الحديد والفولات والنحاس، الكزلين، الزنك، البيتا كاروتين، الزنك، السيلينيوم، البوتاسيوم، الألياف الغذائية، الكربوهيدرات والسكريات، مع العلم أن هذه الفواكه لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يضعها في فئة الأطعمة المناسبة للأنظمة الغذائية الصحية. فما هي فوائده..؟

 

2

للتنحيف ولصحة الجهاز الهضمي: إن النسبة العالية من الألياف الغذائية التي يحتويها توت العليق تجعله مفيداً لصحة الجهاز الهضمي، يساعد الجسم في التخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تتراكم في المعدة وفي الامعاء، كما أن هذه الألياف تعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية وتمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول الطعام، وهذه الخصائص تساهم جميعها في التنحيف.

3

المناعة وتأخير الشيخوخة: وبما أن توت العليق يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومن الفيتامين سي، فإنه من الأنواع الغذائية التي تساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة وفي حماية الجسم من الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض. كما أن مضادات الأكسدة تساعد أيضاً في محاربة عمل الشوارد الحرة وبالتالي فهي تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

4

صحة القلب والعظام: المعادن التي يحتويها توت العليق من شأنها أن تساعد في ضبط معدل السكر في الدم وفي ضبط معدل ضغط الدم والكولسترول، ولذلك يُعتبر مفيداً من ناحية الوقاية من الإصابة بمشاكل الشرايين والقلب، كما أنه يساهم في الحماية من السكري. ويساعد توت العليق أيضاً في تحسين صحة العظام وفي علاج التهابات المفاصل كونه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم ومن الفوسفور. 

المزيد حول فوائد العصائر الطبيعية في الروابط التالية:

فوائد عصير الجزر لا تحصى... تعرّفوا عليها!

تناولي عصير الكرز وستلمسين بنفسك فوائده الصحية والجمالية

هل تعرفون أنّ عصير البنجر هو كنز صحّي وجمالي؟

‪ما رأيك ؟