هل تعرفون أنّ عصير البنجر هو كنز صحّي وجمالي؟

هل تعرفون أنّ عصير البنجر هو كنز صحّي وجمالي؟

عصير البنجر، لونه جذّاب، بنفسجي مائل إلى الحمرة، طعمه لذيذ ومنعش. تركيبته الغذائية زاخرة بالعناصر التي يؤدي اجتماعها في نوع غذائي واحد إلى جعله مكتنزاً بالفوائد الصحية التي لا تُحصى ولا تُعد، والتي سنطلعك عليها في السطور التالية.

 

التركيبة الغذائية للبنجر

 

يحتوي البنجر أو الشمندر beet على أنواع عديدة من الفيتامينات نذكر منها الفيتامين C والفيتامينات B1 وB2 وB6 وB12، إضافة إلى العناصر االغذائية الأخرى وأهمها النياسين، والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود والكبريت والنحاس والحديد. كما أنه ومن ناحية أخرى غني بمضادات الأكسدة وبالبيتاكاروتين وبالعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تجعله مفيداً للصحة والبشرة والشعر.

 

فوائد عصير البنجر

 

التخلص من حب الشباب: لأن هذا العصير يملك خصائص تجعله مضاداً للالتهابات، وهو بذلك يعمل على تنقية البشرة من البثور وحب الشباب، وذلك إن عن طريق شرب العصير أو صنع قناع منه بخلطه مع اللبن الرائب بكميات متساوية ووضعه على الأماكن المتضررة من البشرة وتركه حتى يجف ومن ثم غسله.

 

ضبط معدل ضغط الدم: لغناه بحمض النتريك الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتعزيز الدورة الدموية، كما أنه يخفف من معدل الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي فإنه يساعد على ضبط معدل ضغط الدم.

 

صحة عضلة القلب: يساعد عصير البنجر على تقوية عضلة القلب بنسبة 13% عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف فيها، وذلك بتناول كوب من هذا العصير بشكل يومي.

 

الحماية من فقر الدم: يحتوي عصير البنجر على نسبة عالية من الحديد، وهو بذلك يساعد الجسم على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، كما أنه يقوي تدفّق الدماء في الجسم لا سيما في الدماغ، وبهذا يحمي من الإصابة بأمراض الخرف والألزهايمر بشكل خاص.

 

لصحة العضلات: يساعد على بناء كتلة عضلية قوية كونه غني بالبوتاسيوم، كما أنه يمنح الجسم زخماً من الطاقة التي تساعده على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد.

 

الحماية من الأمراض: إن غناه بمضادات الأكسدة وبالفيتامين C يجعل من عصير البنجر عنصراً مساعداً في حماية الجسم من الأمراض، وتقوية جهازز المناعة والتخلص من السموم.

 

حمابة الكبد: يعمل عصير البنجر على مساعدة الجسم في التخلص من السموم ومن الدهون المتراكمة، وبذلك فإنه يعزز عمل الكبد ويحميه من الإلتهابات والأمراض.

 

لشعر صحي: بفضل غناه بالبيتاكاروتين يساعد عصير البنجر في حماية الشعر من التساقط ويمنحه مظهراً صحياً ولامعاً، كما أنه يساعد في تطويله كونه يعزز تدفق الدماء إلى فروة الرأس.

 

المزيد عن فوائد العصائر الطبيعية في هذه الروابط:

 

عصير القصب... طعم منعش وفوائد لا تُحصى

كوب من عصير البرتقال الطازج يجعل فطورك صحياً ومفيداً

اخسروا 5 كيلوغرامات في الأسبوع مع رجيم العصير الأخضر

 

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟