الجبنة يمكن ان تسبب ايضاً الادمان!

الجبنة يمكن ان تسبب ايضاً الادمان!

يحذر عدد كبير من الاطباء من امكانية ادمان الاشخاص على الجبنة تماماً كإدمانهم على التدخين أو الكحول أو المخدرات. فهل هذا الادمان فعلي؟ وما هي الاسباب؟ المعلومات في هذا الموضوع من موقع صحتي. 

 

الادمان على الجبنة

 

ان احتواء الجنبة على مادة الكازيين تعتبر السبب الاساسي وراء ادمان الاشخاص عليه مع اختلاف واحد أنّها أقلّ خطورة على القلب والأوعية الدموية. وفي أثناء عملية الهضم، للكازيين تأثير على جسمنا يشبه تأثير المواد الأفيونية. فالإدمان الغذائي هو نتيجة السلوك المسجل في الجينات التي تجعلنا نفضل أطعمة تحوي دهوناً حيوانية لأسباب حياتية.

 

وعلى الرغم من ان هذا الادمان هو اقل ضرراً الا انه قد يكون له عواقب سلبية على نظام القلب والأوعية الدموية، الا ان بروتين يسمى الكازين، يولد تأثير مماثل لتأثير المواد الأفيونية وذلك من خلال مادة كيميائية تسمى كازومورفين. لكن الباحثون لم يحددوا امكانية دخول كمية كبيرة من العنصر الكيميائي الى الأمعاء خلال عملية الهضم لتنتشر فيما بعد في الدم ليصل الى الدماغ، وتعمل على المستقبلات الأفيوينة في المخ، المسؤولة عن تخفيف الشعور بالألم والإحساس بالمتعة والإدمان، وكما تسهم في تحفيز إفراز الدوبامين الذي يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والانتباه. 

 

وانطلاقا من هنا يشير الباحثون أن البيتزا تعتبر من أكثر الأطعمة التي يتم إدمانها في العالم، نظراً لاحتوائها على قدر كبير من الجبن، ويبلغ متوسط ما يتناوله الشخص من أنواع الجبن المختلفة خلال حياته حوالي ١٦ كيلوغراماً، وهو ما يعني أنها تسبب إدمان تناولها فعلاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

تعرفوا على مميزات الجبنة الزرقاء

اكتشفوا فوائد وأضرار رجيم الجبنة القريش

٥ فوائد للجبنة لم تعرفوها بعد!

‪ما رأيك ؟