الدوم ... كنز غذائي صحي نجهله جميعا!

الدوم ... كنز غذائي صحي نجهله جميعا!

ثمرة الدوم، هي واحدة من أصناف ثمار النخيل المعروفة منذ القدم ومنذ زمن الفراعنة في مصر، وهي حالياً منتشرة بشكلٍ كبير في السعودية والسودان، وثمرة الدوم تشبه في شكلها التفاحة، ويعرف الدوم بالبهش، وهو من النباتات المعمرة وينمو بكثرة في مدن الصعيد المصرية، ثماره صلبة وفي حجم التفاحة، غالباً ما تنمو في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأودية وعلى المنحدرات الصخرية، والجزء الخارجي الاسفنجي للثمرة هو الجزء الذي يؤكل فيها، لكن نواتها شديدة الصلابة، وتكون بحجم بيضة دجاجة.

 

الدوم لتنظيم ضغط الدم  

 

لطالما اشتهر الدوم في طب الاعشاب بدوره في تنظيم ضغط الدم المرتفع، ونتائج الدراسات الحديثة تؤكد فوائد الدوم في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث وجد أن للدوم دور كبير في تخفيض مستويات الكولسترول السيء LDL وتحسين مستويات الكولسترول الجيد HDL، وبالتالي فان التغيير في نسبة الدهون في الدم والبروتينات الدهنية بالتأكيد سيكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية من خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية، ولكن لا زال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات حول هذه الفائدة للدوم.

 

الدوم يحارب السرطان

 

ما يحويه الدوم من مضادات للاكسدة قوية وهي ذات دور فعال في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستات ومن المتوقع أن يدخل الدوم في صناعة الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج سرطان البروستات لدى الرجال وبعض السرطانات التي تستهدف كلا من الرجال والنساء معا.

 

فوائد الدوم الجنسية 

 

من فوائد الدوم دوره في علاج الاضطرابات الجنسية، وزيادة عدد الحيوانات المنوية والقدرة الجنسية لدى الرجال، حيث وجد له دور في التأثير على مستويات الهرمون الذكري التستستيرون. ومن المعروف بأن نقص الهرمون الذكري في الجسم قد يكون له نتائج سلبية تعود على بعض العمليات الحيوية المختلفة في الجسم.

 

المزيد حول فوائد الدوم الصحية

 

للدوم فوائد صحية متعددة من أبرزها:

 

- يساعد الدوم بشكل كبير في علاج الربو. 

 

- يعمل على معالجة تضخم البروستاتا. 

 

- منقوعه يستخدم على فروة الرأس ويساعد على إنبات الشعر، ويفيد في حالات الصلع. 

 

- الدوم يوجد له قدرة كبيرة جدا تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في دم الإنسان، وزيادة نسبة الكوليسترول تؤدي لتصلب شرايين المخ والقلب. 

 

- لب ثمار الدوم غالبا ما تكون لعلاج ضربة الشمس، حيث يتم أكله وهو نيء، أما إذا وجد أن الثمرة قاسية وجافة ففي هذه الحالة يمكن سحقها، ثم شرب ثلاث ملاعق يوميا منها مع كوب من الماء. 

 

- يتم استخدام نبات الدوم من أجل علاج حالات الإصابة بالبواسير، كما أنه يستخدم من أجل علاج التقرحات التي تصيب الفم، ويعمل كمسكن لآلام الأرجل. 

 

- لعلاج العقم عند النساء يتم خلط معلقة من حبوب لقاح شجرة الدوم مع معلقة من العسل وتناوله يوميا. 

 

- الدوم غني جدا بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والتي تجعل منه نبتة علاجية، دوائية، مفيدة، وضرورية. 

 

- يحتوي الدوم على النياسين وفيتامينات B1- B2 وفيتامين A والأهم من كل هذا هو أنه غني بمواد وعناصر مضادة للأكسدة وهي ذات مفعول قوي جدا، مثل مركبات الفلافونويد، وكما هو معروف فإن مضادات الأكسدة تساعد بشكل كبير في محاربة الجذور الحرة، وبالتالي فإنها تقي من العديد من المشاكل التي تصيب صحة الإنسان سواء تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتخفيض الدهون، أو تعزيز ذاكرة الإنسان وحماية سلامة الأعصاب وعمل الدماغ، وحتى مكافحة العلامات الدالة على الشيخوخة.

 

اقرأوا الميزد عن فوائد الدوم واطعمة اخرى من خلال موقع صحتي:

 

للدوم فوائد صحية فلا تفوتوها

قشر الرمان للتخلص من الكرش والحصول على جسم نحيف

اخسروا ١٠ كيلوغرامات بخلطة البرتقال والليمون للتنحيف

‪ما رأيك ؟