الشعور بالذنب بعد الأكل له آثار سلبية

الشعور بالذنب بعد الأكل له آثار سلبية

معظم الناس يهتمّون جداً باتباع نظام غذائي صحّي، ولكن عندما يرون قطعة من الشوكولا أو آيس كريم، لا يجدون القدرة على مقاومتها، بل يتناولوها برغبة شديدة. وبعدها يشعرون بالذنب ويحاسبون انفسهم لأنّهم اخطأوا بتناولها. فالى ماذا يمكن ان تؤدي هذه المحاسبة؟.

 

شعور يزيد الوزن

 

اكتشف علماء النفس أنّ أولئك الذين يستمتعون وهم يتناولون الوجبات يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الذين يشعرون بالذنب بعد تناول الطعام. حيث تبيّن أنّ الطريقة التي نتناول فيها الطعام لا تقل أهمية عن عدد السعرات الموجودة في الطعام. لكنّ قد يعود السبب إلى أنّ الشعور بالذنب غالباً ما يدفع بالشخص إلى التخلي عن خطط الأنظمة الغذائية الصحية، والتخلي عن اللياقة البدنية والانغماس بتناول الوجبات غير الصحّية.

 

٣ طرق غير تقليدية لخسارة الوزن

 

على سبيل المثال، الشوكولا من الأغذية المحبّبة جداً للناس، ولكنها تزيد الوزن. فيشعر الناس بعد تناولها بالشعور بالذنب لأنّ أوزانهم ستزيد. ولكن هي تدفع بنفس الوقت من يمارس حمية غذائية، إذا تناولها الشخص لأنه أنقص من وزنه، وحقّق الهدف المنشود. فتم اختبار ٣٠٠ متطوع، ممن تتراوح أعمارهم بين ۱۸ إلى ۸٦ وسألوا عما إذا كانوا يشعرون بالذنب عند تناول الشوكولا أم يستمتعون بها، وتبين أنّ ۲٧% من الأشخاص يشعرون بالذنب و٧٣% يستمتعون عند أكل الشوكولا.

 

وبعد ۱۸ شهر من فحص المتطوعين، تبيّن أنّ الأشخاص الذين كانوا يشعرون بالذنب عند تناول الشوكولا قد ازدادت أوزانهم، أمّا الأشخاص الذين استمتعوا بتناول الشوكولا كانوا أكثر قدرة على ضبط أوزانهم والتخفيف منها. لذلك من المهم الاستمتاع بالوجبات، وخصوصاً لدى النساء لأنهن أكثر ميلاً للشعور بالذنب عند تناول وجباتهن.

‪ما رأيك ؟