كيف يجب ان تعوض المراهقات نقص الحديد؟

كيف يجب ان تعوض المراهقات نقص الحديد؟

أثبتت العديد من الدراسات أن نسبة ٤٠٪ من الفتيات المراهقات حول العالم لا يحصلن على القدر الكافي من الحديد في وجباتهن الغذائية يومياً وأن فقط نسبة ٦٠٪ منهن يتنبهن الى نظامهن الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكميات الكافية من الحديد اللازم. فما هو نقص الحديد عند المراهقات؟ اليكم الإجابة اليوم في هذا المقال من صحتي.

 

الدورة الشهرية ونقص الحديد

 

تعتبر الدورة الشهرية سبباً من أسباب إنخفاض الحديد عند الفتيات بسبب كمية الدماء التي تخسرها الفتاة بخاصة أنها تبدأ في فترة المراهقة فيتم التعويض عن هذا الفقدان بالمأكولات الغذائية، إن أي نقص في نسبة الحديد في الجسم يسبب بالشعور بالتعب والإعياء، وصعوبة كبيرة على التركيز والتذكر وهذا قد يسبب بصعوبات كبيرة خصوصاً عند الفتيات الطالبات ما قد يسبب تأخرهن في صفوفهن، وفي بعض الحالات قد تعاني الفتاة من ضيق في التنفس والشعور بالإجهاد عند القيام بأي نشاط ولو كان لا يتطلب مجهوداً كبيراً.

ليس من الضروري على كل الفتيات تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد للتعويض عن أي نقص في الحديد يصيبهن بل من الضروري الحصول على تغذية صحية متوازنة تحتوي على كميات الحديد اللازمة وخصوصاً أثناء الدورة الشهرية.

 

بعض النصائح الغذائية

 

تستطيع الفتيات الحصول على بعض الوجبات الخفيفة في أثناء النهار التي تحتوي على نسب عالية من الحديد للتعويض عما ضاع ولسد الجوع بشكل صحي، بعض هذه الوجبات يمكن أن يكون: الفواكه المجففة والمشمش والمكسرات غير المملحة.

في حالات أخرى تستطيع الفتيات تناول اللحم الأحمر لأنه أيضاً يحتوي على الكثير من الحديد ولكن يجب دائماً التنبه إلى عدم تناوله يومياً بل الحصول عليه بكميات معتدلة خلال الأسبوع. وأخيراً لا يجب على الفتيات المراهقات تفويت أي وجبة فطور لأن كل مكونات وأطعمة هذه الوجبة تحتوي على كميات كبيرة من الحديد بخاصة رقائق الإفطار.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نقص الحديد يزيد من آلام الدورة الشهرية

عوّضوا خسارة الحديد عبر التغذية الصحيحة

هل تعرفون عن مشكلة زيادة الحديد في الدمّ؟

‪ما رأيك ؟