قائمة بالأطعمة التي تساعد على تعويض نقص الحديد في الدم

قائمة بالأطعمة التي تساعد على تعويض نقص الحديد في الدم

يؤثّر نقص الحديد في الدم على الجسم بالكامل ويترافق ذلك مع عدد من الأعراض التي تحد من قدرة الشخص على القيام بالأعمال الاعتيادية اليومية من بينها الشعور بالدوار، الارهاق والتعب الدائم... وغيرها من المضاعفات المزعجة.

وهناك عدد كبير من الأشخاص يُعانون من نقص الحديد في الدم، وتختلف طريقة العلاج من شخصٍ الى آخر بحسب نسبة الحديد التي تظهر في الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب من المريض. وبعض الحالات قد لا تتطلب أخذ الأدوية بل يمكن وبكل سهولة تعويض نقص الحديد عبر تناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي المهم.

لذا ما هي أهم الأطعمة الغنية بالحديد؟

1

اللحوم، الدواجن والسمك:

تساهم اللحوم والدواجن في رفع مستوى الحديد في الدم، وكذلك الأسماك خصوصاً السالمون والتونة، لذا على المريض أن لا يلغي الأطعمة التي من المعروف أنّها غنية بالبروتين من نظامه الغذائي لأنّها ستعوّض نقص عنصر الحديد في دسمه.

2

الخضار الورقية:

عدا عن الفوائد الكثيرة والمذهلة التي تقدمها الخضار الورقية للصحة، فهي أيضاً من بين الأطعمة الغنية بالحديد وخصوصاً السبانخ الخضراء الطازجة. وعدا عن تناولها، يمكن تحضير العصير الأخضر من هذه الخضار الورقية وشربه ليعزز من نسبة الحديد في الدم.

3

البقوليات:

العدس، الفاصولياء والحمص من أكثر أنواع البقوليات المفيدة لتعويض نقص الحديد في الدم ولمرضى الأنيميا أيضاً، فهي غنيّة جداً بهذا العنصر الغذائي، ويجب اضافتها على الوجبات الغذائية أكثر من مرّة في الأسبوع اذا كنتم تُعانون من هذه المشكلة الصحية.

4

المكسرات:

لتعويض نقص الحديد، زيدوا المكسرات على حصص السناك ومع الأطباق والسلطات، لأنّها تعتبر من الأطعمة الغنية به. وبالطبع من المفضل تناول المكسرات نيئة أو مشوية دون اضافة الزيوت عليها.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من النصائح عبر الروابط التالية: 

أعراض صامتة لنقص الحديد في الدم... ما هي؟

ما هي المأكولات التي يجب أن يحذرها مريض الربو؟

أي فيتامينات يجب أن تركّزوا عليها لتقوية النظر؟
 

‪ما رأيك ؟