المغنيسيوم ضروري للجسم... وهذه اعراض نقصه

المغنيسيوم ضروري للجسم... وهذه اعراض نقصه

يحتاج في بعض الأحيان كل شخص منا الى مكملات غذائية الى جانب النظام الغذائي اليومي، لأنه إن لم يكن متنوعاً بالقدر الكافي قد يغفل الإنسان عن الحصول على بعض المكونات التي تكون ضرورية لسير أعمال الجسم بشكل طبيعي. لذلك في هذا المقال من صحتي سنعرض استعمالات المغنيسيوم وفوائده الكثيرة على الجسم.

 

فوائد المغنيسيوم المتنوعة في الجسم

 

في مكونات الجسم يعتبر المغنيسيوم من العوامل الأولى المحفزة للأنزيمات خاصة في عملية الأيض (أي عملية حرق الدهون) كما وأنه يعتبر من الأنزيمات التي تنتج طاقة الجسم وإن أي نقص في المغنيسيوم قد يؤثر على قدرة الجسم في امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم. وذلك لأن أي خلل في هذا العامل أو نقصه يمنع الجسم من العمل جيداً لامتصاص هذه المكونات فيؤثر هذا النقص أيضاً على الجهاز العصبي فيصبح العقل مشوشاً ويرسل إشارات مشوشة للعضلات ما يؤدي الى الشعور بالقلق وفي بعض الاحيان قد يسبب ذلك بتقلصات في الجسم أثناء الليل. 

 

استعمالات المغنيسيوم

 

يستعمل المغنيسيوم للوقاية من الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل تكلس الأنسجة الرقيقة وحماية بطانة الشرايين من الضغط الذي يسببه ارتفاع ضغط الدم المفاجئ. كما وأن تناول المغنيسيوم يلعب دوراً مهماً في تكوين العظام لأنها تحتفظ بحوالي ٥٠ الى ٦٠٪ من المغنيسيوم الموجود في الجسم ويهضم المعادن ويعالج الهشاشة في العظام ويحارب بعض أنواع السرطان ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

يقي المغنيسيوم من الولادة المبكرة عند الحوامل أما إذا تم تناوله في المراحل الاولى من الحمل يساعد على تثبيت الجنين. كما وأنه يساعد على تخفيض معدل الإلتهابات ويساعد على الشفاء منها بالرغم من أن الإصابة بها لازماً في بعض الأحيان لمساعدة الجسم على دعم وظائفه الطبيعية.

 

أعراض نقص المغنيسيوم

 

إذا انخفض مستوى المغنيسيوم في الدم قد يؤدي الى العديد من العوارض التي تؤثر سلباً على الشخص فيصاب هذا الأخير بالإرهاق والتعب القوي حتى عند قيامه بأصغر الأعمال. وقد يسبب هذا النقص أيضاً بالشعور بالدوخة وبالتشنجات في العضلات وضعفٍ فيها. وقد يشعر في بعض الأوقات الشخص الذي يعاني من نقص في المغنيسيوم بتسارع في دقات قلبه.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نقص المغنيسيوم... كيف يمكن علاجه؟

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

٧ اطعمة تؤمّن لاجسامكم ما تحتاجه من حديد

‪ما رأيك ؟