كلّ ما تريدون معرفته عن ألم العصب الخامس

كلّ ما تريدون معرفته عن ألم العصب الخامس

ماريا رعد
العصب الخامس

يُعتبر الجهاز العصبي من أهم الأجهزة التي تتحكم بجسم الانسان، حيث يحتوي الرأس على عدد من الأعصاب الدماغية المسؤولة عن جميع الأحاسيس التي يتعرض لها الجسم. كما وأن هذه الأعصاب ممكن أن تتعرض للتحسس والتهيج حيث يُصاب الانسان بألم شديد، ومن أكثر حالات العصب شيوعاً هو ألم العصب الخامس. تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على ألم العصب الخامس وأبرز الأسباب ورائه.


ما هو ألم العصب الخامس؟ وكيف تظهر الأعراض على المُصابين؟

يُعتبر ألم العصب الخامس من الحالات المرضية التي تُصيب أعصاب الوجه وتُسبّب للمريض ألماً مستمراً في بعض أجزاء الوجه، حيث أن الأعصاب المسؤولة عن الأحاسيس في الوجه تُسمى الأعصاب ثلاثية التوأم وذلك لأنها تنقسم لثلاث أقسام كلاً منها مسؤول عن جزء من الوجه. أما ألم العصب الخامس فممكن أن يطال أي جزء من هذه الأجزاء، لكن غالباً ما يكون الألم مسيطراَ على جهة واحدة من الوجه.

بالنسبة للأعراض، فغالباً ما يُعاني المُصابون من ألم شديد جداً ومفاجئ في منطقة الوجه، وقد يكون هذا الألم على شكل نوبات متكررة تزداد مع الوقت. وعادةً يكون الألم في الفكين والأسنان والوجنتين والشفاه. وتزداد حدة الألم عند غسل الوجه وتنظيف الأسنان أو عند التعرض للهواء.


ما هي الأسباب وراء الإصابة بألم العصب الخامس؟

غالباً ما تُصاب الأعصاب ثلاثية التوأم بنوع من التحسس الذي يسبب ألماً شديداً للمريض، أما هذا التحسس فهو نتيجةً للأسباب التالية:

- ممكن أن يكون التحسس الحاصل نتيجة وجود ورم معين يضغط على الأعصاب ويسبب لها الألم.

- كما ممكن أن تكون بعض الأوعية الدموية تقوم بالضغط على العصب مما يسبب التلف وبالتالي التحسس والألم.

- التعرض لإصابة في العصب خلال حادث ما أو التعرض لجلطة.

- الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر سلباً على الأعصاب كمرض التصلب اللويحي.


من هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعصب الخامس؟

- تزداد فرص الإصابة بالعصب الخامس لدى النساء أكثر من الرجال.

- الاشخاص الذين تجاوزوا الخمسين من العمر.

- الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي معرض للعصب الخامس.

- من يعانون من مشاكل في ضغط الدم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن أمراض الجهاز العصبي اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟