انتبهوا من هذه الامراض التي تسببها دهون الجسم!

انتبهوا من هذه الامراض التي تسببها دهون الجسم!

لا تقتصر أضرار زيادة الوزن، والدهون في الجسم على امراض القلب فقط بل تتعداها الى أمراض أخرى تؤدي ايضاً في الكثير من الحالات الى الوفاة. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من الأمراض التي تسببها دهون الجسم لمحاولة المحافظة على صحة الاجسام.

 

- مرض الكبد الدهني غير الكحولي: يصيب هذا المرض الشائع الإنسان نتيجة تراكم الدهون في الكبد لديه نظرا لزيادة وزنه عن المعدل الطبيعي. يتسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي في الإصابة بمشاكل صحية خطيرة كسرطان الكبد وتليف الكبد وتظهر أعراضه بشكل جلي على شكل إعياء وآلام في البطن.

 

- دهون البطن والسكري: لا تتسبب فقط في الإصابة بالسكتة القلبية بل في السكري أيضاً وذلك لأنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم كما يتسبب تراكم الدهون في منطقة البطن إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين التي تؤثر تأثيراً سلبياً على استقرار مستويات السكر في الدم.

 

- ارتفاع ضغط الدم ودهون الشرايين: يصاب الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بارتفاع ضغط الدم نتيجة تناولهم للأطعمة الدهنية التي تضيق شرايين الجسم وترفع مستويات الكوليسترول في الدم لديهم وتتسبب في إصابتهم بتصلب الشرايين نتيجة الحصول على عدد إضافي من السعرات الحرارية.

 

- أمراض الكلى: على الرغم من أن تراكم الدهون حول الكليتين يغلفهما ويحميهما ويبقيهما في مكانهما إلا أن ارتفاع نسبة الدهون حول الكليتين بشكل كبير يزيد من فرصة الإصابة بأمراض الكلى وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

- سرطان الثدي: بعد انقطاع الطمث، يبدأ جسم المرأة بإفراز هرمون الاستروجين من الأنسجة الدهنية بدلاً من المبايض مما يعني أنه إذا كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن، فإن جسمها سيفرز نسبة أعلى من هرمون الاستروجين الذي يعزز نمو الثدي وأورام الرحم كما أن ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين في الجسم نتيجة زيادة الوزن يزيد أيضا من فرصة الإصابة بسرطان الثدي.

 

- اضطرابات النوم: تتسبب زيادة الوزن في الإصابة بمشاكل النوم وتزيد من فرصة الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم الذي يؤدي بدوره إلى الشخير والشعور بدوار خلال النهار والإصابة بمشاكل صحية خطيرة كالسكري وارتفاع ضغط الدم والرجفان الأذيني.

 

اقرأوا المزيد عن دهون الجسم من خلال الروابط التالية:

 

أهمية فحص الدهون في الجسم

إليكم هذه الخطوات لتخفيض نسبة الدهون

كيف يمكن ان تتجنبوا الدهون الضارة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟