بعد سن الثلاثين... غيّروا نظامكم الغذائي

بعد سن الثلاثين... غيّروا نظامكم الغذائي

من المتعارف عليه أنه كل ما تقدم الإنسان في العمر، أصبح عمل الأنزيمات في جسمه بطيئاً وأصبح صعباً له حرق الدهون وخسارة الوحدات الحرارية. وسنّ الثلاثين يعتبر مفصلياً للإنسان فعمل الأنزيمات في هذا  السن يتغير ويصبح أكثر بطئاً، لذا نلاحظ أنه مع بلوغ سن الثلاثين تظهر علامات البدانة عند الرجال والنساء على حد سواء وشكل الجسم يتغير كلياً. لذا ولكي يحافظ الفرد على صحته ويتجنب العديد من الأمراض عليه أن يقوم بتغيير نظام غذائه علما أن احتياجات المرأة مختلفة عن احتياجات الرجل.

 

٤ عادات لا بدّ ان تتخلوا عنها بعد سن الثلاثين

 

للرجال تجنبوا هذه الأطعمة

 

- الملح:  يجب تخفيف كمية الملح المتناول في اليوم لأنه من أكثر الأطعمة المسببة لارتفاع ضغط الدم. كما يؤدي الملح إلى احتباس الماء في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

 

- المشروبات الغازية والكافيين: تحتوي المشروبات الغازية والكافيين على مواد تؤدي إلى الإصابة بالتوتر والعصبية، إلى جانب الشعور بالقلق والأرق والى مشاكل في النوم. كما ترفع هذه المشروبات من معدل ضربات القلب مما قد يؤدي الى خلل في عمل القلب.

 

- السكر الإصطناعي: يجب تقليص كميات السكر الإصطناعي اي بديل السكر، المستهلكة في اليوم لأنها تسبب الإصابة بالصداع وآلام المفاصل

 

- الكربوهيدرات: تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأن ذلك في يؤدي إلى تلف الكولاجين والألياف في الجلد.

 

- الطعام المقلي: تساهم الأطعمة المقلية في تفتت الكولاجين في الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة المبكرة بالتجاعيد وتهالك البشرة. كما تؤدي الى ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

 

- الدهون غير المشبعة: الإبتعاد عن تناول الأغذية التي تحتوي دهون مشبعة لأنها تؤدي الى الإصابة بتصلب الشرايين والأوعية الدموية وقد تؤدي الى جلطات دماغية وذبحات قلبية.

 

٥ اطعمة تساعدكِ على تحفيز الايض لجسم رشيق

 

للمرأة تناولي هذه الأطعمة

 

أما المرأة فتختلف حاجتها الغذائية عن حاجات الرجل ومن العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمخا لمحاربة التغيرات في عمل الهرمونات والأنزيمات، مواد غذائية غنية بكالكالسيوم  والبروتين والأوميغا 3. ومن الأطعمة التي تنصح المراة بتناولها بعد سن الثلاثين:

 

- السمك: اثبت الدراسات أن السمك من الأغذية المهمة لجسم المرأة لانه تحتوى على الأحماض الدهنية كالاوميغا 3 وعلى العديد كم الفيتامينات أبرزها فيتامين د؛ لذا يجب على السيدة تناول وجيتين من السمك اسبوعياً.

 

- الحبوب الكاملة: في سن الثلاثين تظهر لدى العديد من النساء مشاكل في الجهاز الهضمي،  لذا ينصح الأطباء السيدات بتناول الأطعمة التي تحتوى على الحبوب الكاملة كالكينوا، الأرز الأسمر، الشعير، الذرة، ودقيق الشوفان.

 

لماذا يفشل التلقيح الاصطناعي؟

 

- الخضار الورقية: تنصح السيدات في سن الثلاثين بالإبتعاد عن اللحوم الحمراء لما قد تسببه من امراض وتناول كمية كبيرة من الخضار الو رقية لتأمين الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

 

كما تنصح النساء بعد سن الثلاثين بالإبتعاد عن الدهون المشبعة والوجبات السريعة والمشروبات الروحية والغازية لأنها غنية بالسعرات الحرارية وتؤدي الى زيادة وزن من الصعب خسارته في هذه السن. وختاماً، على النساء والرجال شرب كميات كبيرة من المياه للمساعدة باخراج السموم ومساعدة الجسم لحرق الددهون.

‪ما رأيك ؟