احذروا نقص البوتاسيوم في الجسم!

احذروا نقص البوتاسيوم في الجسم!

يحتاج جسم الإنسان للعديد من الفيتاميات والمعادن للقيام بوظائفه بشكل طبيعي وسليم. ومن أبرز المعادن التي تعتبر اساسية وضرورية، البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن سوائل الجسم ويلعب دوراً مهماً في نشاط القلب وعمل العضلات والجهاز العصبي. كما يعمل البوتاسيوم على حفظ الماء والأحماض فى الدم والأنسجة فيما يؤدي ايضاً دوراً اساسياً في التفاعلات خاصة المتعلقة بإنتاج الطاقة وبناء العضلات.

 

١٠ اعراض تشير الى نقص البوتاسيوم في الجسم

 

مصادر البوتاسيوم

 

يتوفر البوتاسيوم في العديد من المواد الغذائية ومنها: الموز، البطاطا، البندورة، اللبن، الأفوكادو ، البرتقال، الخضراوات الورقية الخضراء، الحبوب وبذور دوار الشمس وأوراق النعناع  والفول السودانى والبندق. ويحتاج الجسم تقريباً ما بين ٦ و٩ غرامات يومياً من البوتاسيوم. 

 

مخاطر نقص البوتاسيوم

 

ان نقص البوتاسيوم في الجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية التي قد تشكل خطراً على حياة الانسان ومنها:


- ضعف العضلات مع تشنجات: يلعب البوتاسيوم دوراً في انقباض العضلات ونقل الشارات العصبية، وقد يؤدي نقصه الى خلل في عمل العضلات. فيشعر الشخص بالتعب وبضعف العضلات وتشنجات وارتعاش. قد تصاب العضلات  بحالة الانكماش المطرد غير الطوعي يدعى تكزز.

 

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

 

- الشلل: النقص الكبير في البوتاسيوم يمكن أن يتسبب في اختلال وتلف كبير في العضلات وهي حالة تسمى الشلل الرخو. كما أن العضلات المشاركة في التنفس يمكن أن تتأثر بالشلل الناتج عن نقص بوتاسيوم مما يسبب بطء في التنفس أو توقفه كلياً.

 

- انتفاخ البطن وألم و تشنج: العضلات اللاارادية في المعدة والأمعاء يمكن أيضا أن تصاب باختلالات بسبب الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم في الدم. وقد يصاحب ذلك انتفاخ البطن، الم و تشنج، وامساك.

 

- زيادة خفقان القلب: تحتاج عضلة القلب إلى البوتاسيوم للنبض بطريقة صحيحة ولتنظيم ضغط الدم، ولنقل الشارة الكهربائية في القلب. وفي حال نقص بوتاسيوم يمكن أن يتعطل هذا النظام مما يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب. 

- الدوخة والإغماء: نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب خللاً في الكلى، حيث انها تفقد قدرتها على تركيز البول، ما يؤدي الى فقدان كميات كبيرة من الماء من الجسم وانخفاض ضغط الدم وهذا يمكن ان يسبب أعراضا اخرى مثل الدوخة أو الإغماء، وخاصة عند الوقوف.

 

- كثرة التبول و العطش الشديد: يمكن لنقص البوتاسيوم أن يؤدي الى كثرة التبول والعطش الشديد.

 

٤ فوائد مذهلة للموز على بشرتك

 

تحذير

 

أن مدرات البول والأدوية الأخرى التى تخفض من نسبة الماء فى الجسم والمستخدمة لعلاج حالات ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى تعمل على سحب البوتاسيوم من الجسم وبالتالي تزيد فرصة تعرض مستخدميها للسكتات الدماغية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟