بعد قراءة هذا الموضوع لن تتناولوا طعامكم سوى ببطء!

بعد قراءة هذا الموضوع لن تتناولوا طعامكم سوى ببطء!

من بين العادات المفيدة للصحة، يحتلّ الأكل البطيء المرتبة الأولى. فمجرّد أن تمضغوا الطعام بشكل بطيء، اعلموا أنكم تعززون صحة جهازكم الهضمي والمناعي وغيرها من الأمور التي سنعرّفكم عليها خلال السطور القادمة.

 

ما هي فوائد الأكل البطيء؟

 

خفض الشهية

 

إن تناول الطعام ببطء يساعد على إرسال إشارات من الأمعاء إلى الدماغ كعلامة على الشعور بالشبع وهذا ما يساعد على تقليل تناول السعرات الحرارية خلال الوجبة الرئيسية.

 

خسارة الوزن

 

من فوائد الأكل ببطء أيضاً هو المساعدة على خسارة الوزن ومنع تراكم الدهون في أماكن غير مرغوب فيها بالجسم. فبمجرّد التقليل من الشهية كما ذكرنا سابقاً، يستخدم الجسم الدهون المتراكمة كمصدر للطاقة خلال اليوم ما يعزّز خسارة الكيلوغرامات الزائدة.

 

حماية القلب والأوعية الدموية

 

بما أن الأكل ببطء يقلّل كمية تناول السعرات الحرارية، فإن هذا الامر ينعكس إيجاباً على صحة القلب والشرايين ويمنع تراكم الدهون على الجدران الداخلية للشرايين. وبمجرّد تعزيز صحة القلب والشرايين، أنتم تتجنّبون الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية المفاجئة والتي قد تؤدي أحياناً للموت.

 

تحسين عملية الهضم

 

إن الأكل ببطء يساعد على منع ابتلاع الهواء ووصوله إلى الأمعاء ما يسبّب الغازات المزعجةـ، آلام البطن والانتفاخ. كما أن امتزاج الطعام باللعاب يعمل على تطهيرها وتنظيفها كلياً من البكتيريا والسموم ما يجنّبكم الإصابة بأنواع خطيرة من الالتهابات في الأمعاء.

 

استخدام الحواس

 

عند أكل الطعام ببطء، أنتم تستخدمون بدون أدنى شكّ كلّ حواسكم مثل حاسة الشمّ، التذوّق واللمس. كلّها أمور أساسية تساعد على الاستمتاع الفعلي بالطعام وعلى تعزيز الشعور بالشبع أيضاً.

 

التنفس بطريقة سليمة

 

إن أكل الطعام ببطء يعزّز التنفس بشكل صحيح من خلال العمل على إدخال الهواء بشكل صحيّ عبر الفم وصولاً إلى الأمعاء.

 

القضاء على رائحة الفم الكريهة

 

إن تراكم البكتيريا في الأمعاء من الأطعمة التي لم يتمّ هضمها بالشكل الصحيح تسبّب انبعاث رائحة الفم الكريهة على الرغم من غسل الأسنان بانتظام.

 

لقراءة المزيد عن التغذية الصحية إضغطوا على الروابط التالية:

 

الطهي بالزيوت النباتية صحي ولكن باعتدال

الوصفات النباتية يمكن أن تكون صحية وشهية والإثبات في هذا المقال!

هل من المفيد أن تتناولي السمك عند اتباع رجيم صحي؟

‪ما رأيك ؟