بهذه الخطوات البسيطة تتخلصين من إدمان القهوة

بهذه الخطوات البسيطة تتخلصين من إدمان القهوة

القهوة هي من المشروبات الساخنة الأكثر شعبية وانتشاراً حول العالم. فأغلب الأشخاص لا يستطيعون بدء نهارهم إلا بعد تناول كوب القهوة التي يحبّونها، وقد أثبتت الدراسات أن لهذا المشروب فوائد عديدة، وبشكل خاص الكوب الذي يتم تناوله في الصباح.

 

ولكن هل تعرفين أن تناول القهوة ممكن أن يتم في بعض الأحيان إدراجه ضمن فئة الإدمان؟ فبعض الأشخاص يصلون فعلاً إلى هذه المرحلة، ويفرطون في تناول القهوة بكميات تُعتبَر غير صحية. في السطور التالية سنشرح لك أعراض إدمان القهوة ونقدّم لك بعض النصائح للتخلص منه.

 

أعراض إدمان القهوة

 

إن الأشخاص الذين وصلوا إلى مرحلة إدمان القهوة يشعرون بالأعراض التالية في حال لم يتناولوها بالوتيرة الإعتيادية:

 

آلام في الرأس وعدم القدرة على التركيز بشكل جيد، ما يعني أنهم لا يكونون قادرين على إنجاز أعمالهم ومهماتهم اليومية بشكل طبيعي. ويتمحوّر تفكيرهم بشكل رئيسي حول الحصول على كوب من القهوة للتخلص من أي شعور بالاكتئاب أو التعب أو الضغوطات النفسية.

 

ولكن ما هي أضرار الإدمان على القهوة؟

 

إن الإفراط في تناول القهوة بما تحتويه من نسبة عالية من الكافيين من شأنه أن يرفع من معدل ضغط الدم مما يؤثر على القلب ويعرّضه للمشاكل.

 

أيضاً الإفراط في تناول القهوة يعرّض الجسم إلى الجفاف لأن القهوة تُعتبَر من مدرّات البول وهي بذلك تؤدي إلى إخراج السوائل من الجسم، وذلك أيضاً من شأنه أن يتسبب بالإصابة بالإمساك. كما يمكن أن يتسبب الإدمان على القهوة مشاكل صحية أخرى مثل فقر الدم لأن الكافيين يصعّب من عملية امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة.

 

نصائح للتخلص من إدمان القهوة

 

من الضروري أن يتم تحديد الهدف من التخلص من القهوة، مثلاً يمكن أن تكون الأسباب صحية أو مادية أو مرتبطة بموضوع الخصوبة عند المرأة.

 

من المهم أن يعرف الشخص الذي ينوي التخلص من إدمان القهوة أنه لا يمكن النجاح بذلك بشكل سريع، أي التوقّف عن شرب القهوة فجأة، بل يجب القيام بذلك خطوة بعد خطوة من خلال استبدالها تدريجياً بالقهوة الخالية من الكافيين، أو بمشروبات تحتوي نسبة أقل من الكافيين مثل الشاي أو الشاي الأخضر، وصولاً إلى التخلي الكلي عن الكافيين، والاكتفاء بشرب العصائر والمشروبات المفيدة للصحة.

 

إقرئي المزيد حول تأثير القهوة على الوزن:

 

لخسارة الوزن بسهولة وفعالية... إلجأي الى القهوة الخضراء المطحونة!

هل تؤثّر القهوة على الدايت؟

كيف تؤثر القهوة على الوزن؟

‪ما رأيك ؟