تجنب هذه الأطعمة عند الاصابة بالإسهال...

تجنب هذه الأطعمة عند الاصابة بالإسهال...

يصيب الإسهال معظم الاشخاص من وقت لآخر وعادة ما يكون شيئا لا يدعو للقلق. وهناك أسباب عديدة ومختلفة للإسهال، ولكن عدوى الأمعاء (التهاب المعدة والأمعاء) سبب شائع لدى البالغين والأطفال. يمكن أن ينتج التهاب المعدة والأمعاء عن فيروس، مثل نوروفيروس أو روتافيروس أو عن البكتيريا، والتي غالباً ما يتم العثور عليها في الأغذية الملوثة. ويتأثر الاسهال مباشرة بنوع الأغذية التي يتناولها الشخص، لذلك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة تجنب الأطعمة التالية:

 

ما هو سبب الإسهال المستمرّ؟

 

- الاغذية الغنية بالالياف الغذائية

تجنب انواع الاغذية العالية بالالياف والتي تحتاج الى وقت طويل في الامعاء ولا يتم امتصاصها في الامعاء، فهي تؤدي الى زيادة انتاج الغازات وبالتالي الاصابة بالنفخة والاسهال، مثلا البقوليات كالفول والحمص والبازيلاء والفاصولياء والخضار الورقية مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط.

 

- الاغذية الغنية بالمحليات الصناعية

وجدت الابحاث بان للمحليات والسكر الصناعي مثل السوربيتول وغيره من المحليات الكحولية الموجودة بالمشروبات الغازية والعلكة والعديد من انواع الحلويات، دور كبير في تليين الامعاء والتاثير على انقباضاتها مما قد يسبب الغازات والنفخة والاسهال، لذا فينصح بتجنبها هي والسكريات البسيطة بشكل عام لتقليل الاسهال. 

 

أبرز الأطعمة لتخفيف الإصابة بالإسهال

 

- الاغذية التي تحتوي على الكافيين والكحوليات

لقد وجد للكافيين والكحول تاثير محفز ومنشط لحركة الامعاء مما قد يسبب النفخة والغازات والاسهال. واهم مصادر الكافيين: القهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولا.

 

- منتجات الالبان 

تحوي منتجات الالبان كالحليب ومشتقاته من لبن وجبن ومصنعات غذائية اخرى مثل البوظة على ما يعرف بـ"سكر الحليب" اللاكتوز وهذا السكر يحتاج الى انزيم خاص في الجسم لهضمه يعرف باسم انزيم "اللاكتاز". وفي حالات الاصابة بالاسهال قد تتاثر كمية هذا الانزيم الهاضم  في الجسم مما قد يسبب النفخة والغازات والتلبك المعوي وزيادة حالة الاسهال، ولذا يجب تجنب تناول الحليب ومنتجاته في فترة الاصابة بالاسهال حتى لا تزيد الامور سوءاً.

 

هل من الآمن استخدام الملينات لحل مشكلة الامساك؟

 

- الاغذية الدسمة والعالية بالدهون

تجنب المقالي وباقي الاغذية الدهنية وعالية الدسم قد تسبب رد فعل للجهاز الهضمي وزيادة التقلصات المعوية مما قد يؤدي الى زيادة مشكلة الاسهال وحدوث الغازات والنفخة. 

‪ما رأيك ؟