تعرّفي على أبرز مصادر البروتينات النباتية

هذه هي أبرز مصادر البروتينات النباتية!

البروتينات النباتية

تتكوّن البروتينات من مجموعة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم البشري، وهي تدخل في تركيبة العضلات والشعر والأظافر والخلايا المختلفة من جسم الإنسان. تُقسم البروتينات إلى نوعين، فهي إما تكون بروتينات حيوانية يتم الحصول عليها من اللحوم ومشتقات الحليب أو نباتية، نطلعك على مصادرها في السطور التالية.


فوائد البروتينات للجسم

تلعب البروتينات دوراً مهماً في إمداد الجسم بالطاقة ومنحه القدرة على أداء وظائفه، كما أنها تمتلك مجوعة من المواد التي تساعد في التئام الجروح والشفاء من الأمراض وتجديد أنسجة الجسم التالفة، وبشكل خاص آثار الجروح والندبات.
تساعد البروتينات على إنتاج الأنزيمات والهرمونات الضرورية للجسم والتي تمكنه من أداء وظائفه المختلفة.
من جهة أخرى، تساهم البروتينات في بناء العظام والغضاريف والعضلات، وبذلك فهي تساعد في تقوية العظام والمفاصل والوقاية من مشاكل ترقق العظام وهشاشتها بشكل خاص مع التقدّم بالعمر.
والبروتينات النباتية تتميّز بأنها تأتي من مصادر قليلة الدهون ومفيدة لصحة القلب والشرايين وقليلة السعرات الحرارية.


بعض مصادر البروتينات النباتية

العدس: هو من أنواع الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية، كما أنه غني بعنصر الحديد مما يجعله مفيداً أيضاً في الحماية من فقر الدم.

الحمص: هو من أبرز مصادر البروتينات الغذائية، كما ويتميّز بخصائص تجعله مفيداً للقلب ومساهماً في الحماية من فقر الدم وفي تقوية العظام.

الصويا: بما في ذلك حليب الصويا وجبن الصويا وفول الصويا. كما أنها تحتوي على عناصر تساعد في تعزيز مناعة الجسم وتقوية العظام والعضلات.

الفاصولياء: هي غنية بالبروتينات وبمعادن وفيتامينات أخرى مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامين ب، إضافة إلى الألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وتحمي من الإمساك.

اللوبياء: التي تُعتبر أيضاً بمثابة مصدر مهم بالفيتامينات B وK، كما أنها تمد الجسم بكمات من المنغانيز والنحاس والفوسفور.

الشوفان: وهو من المصادر الغنية جداً بالبروتينات النباتية وبمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم غضافة إلى الألياف الغذائية التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي.


المزيد حول أهمية البروتينات في ما يلي:

البروتين غذاء أساسي وضروري لنمو الطفل... وهذه هي مصادره!

تعرّفوا على أبرز 7 مصادر غذائيّة للبروتينات

لا تهملوا تناول الأطعمة الغنية بالبروتين خلال الرجيم!

 



 

‪ما رأيك ؟