تناولوا هذه الاطعمة لتنشيط عمل الكلى

تناولوا هذه الاطعمة لتنشيط عمل الكلى

الكليتان هما من ابرز الاعضاء في جسم الانسان حيث أنهما تقومان بدور عظيم، لناحية تنظيم المواد الكيميائية والسوائل في الجسم، وتنظيف النفايات من الدم. ومن هنا علينا اختيار الأطعمة التي تمدهما بالدعم الغذائي، وتجنبهما من التعرض للتلف وهي التي سوف نستعرضها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اطعمة تنشط عمل الكلى

 

- الفلفل الأحمر: يتميز باحتوائه على فيتامين أ، ج، وب٦ وحمض الفوليك وكثير من الألياف، كما يحتوي الفلفل الأحمر أيضاً على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تقي من السرطان.

 

- القرنبيط: القرنبيط غني بفيتامين ج والفوليات والألياف، وهو يحتوي كذلك على مركبات تساعد الكلى على تفتيت المواد السامة التي قد تضر الأغشية.

 

- الثوم والبصل: يساعد الثوم على منع الالتهابات وخفض الكوليسترول، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يجعله إضافة مثالية لكثير من الأطباق، أما البصل، فهو غني بمادة كميائية تمنع ترسب الدهون في الأوعية الدموية، وتمنع الأكسدة، ويحتوي على القليل من البوتاسيوم، لكنه غني بالكروميوم، الذي يساعد على هضم الدهون والبروتينات والكاربوهيدريتس.

 

- التفاح: التفاح غني بالألياف، ويتميز بخفض الكوليسترول ومنع الإمساك والوقاية من السرطان وأمراض القلب.

 

- التوت والفراولة والكرز: التوت والفراولة غنيان بفيتامين ج والألياف والمنجانيز، وهما صديقان للكلى، وبهما مواد مضادة للأكسدة تساعد على بناء جسم صحي، أما الكرز، فهو يتميز بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الكلى وتساعدها في عملها.

 

- العنب الأحمر: العنب الأحمر يمنع الأكسدة وجلطات الدماء ويساعد على سهولة تدفق الدم، ما يسهل عمل الكلى

 

- بياض البيض: بياض البيض من أغنى أنواع الطعام بالبروتين، ويحتوي على فوسفور أقل بكثير من صفار البيض أو اللحوم، لذلك هو أفضل للكلى.

 

- زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، لذلك فقد وجد الباحثون أن الطبخ بزيت الزيتون أكثر صحة من غيره.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن التخفيف من مغص الكلى؟

الكلى يمكن ان تكون ضحية عادات غذائية سيئة

اكتشفوا الاسباب التي تؤدي الى تكلسات الكلى

‪ما رأيك ؟