تعرّفوا على الأطعمة المناسبة لمرضى الكلى

تعرّفوا على الأطعمة المناسبة لمرضى الكلى

ماذا يأكل مريض الكلى

في جسم الإنسان كليتان، كل منهما بحجم قبضة اليد، تقعان على جانبي العمود الفقري عند قاعدة القفص الصدري من الخلف.

تلعب الكلى العديد من الأدوار الرئيسية في الجسم، فهس تساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء، وفي تعديل ضغط الدم من خلال أنواع من الهرمونات التي تنتجها، ومن ناحية أخرى، تقوم الكلى أيضاً بمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم من خلال دورها في تفعيل الفيتامين D الذي يحصل عليه، ذلك إضافة إلى المهمة الأساسية التي تقوم بها الكلى، وهي تخليص الجسم من الفضلات وكمية المياه والسوائل الزائدة.

مشاكل الكلى

يمكن أن تصاب الكلى بمشاكل قد تؤدي إلى الخلل في أدائها، وصولاً في بعض الحالات إلى الفشل الكلوي أي عدم قدرة الكليتين على العمل مما يستوجب اللجوء إلى غسيل الكلى، وذلك لا يعني الشفاء إنما يساعد على تحسين نمط حياة المريض والتقليل من خطر المضاعفات الناتجة عن مشاكل الكلى واحتمال الوفاة بسببها، كما ويلجأ الطب في عدد من الحالات، إذا توفّرت الشروط المطلوبة، إلى عملية زرع الكلية. أما أسباب مشاكل الكلى فيمكن أن تكون الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، أو الالتهابات المزمنة في الكلى و في الجهاز البولي.

الأطعمة المناسبة لمرضى الكلى

لذلك، وللوقاية من تفاقم مشاكل الكلى، يجب على الشخص الذي يعاني منها أن يلتزم بنظام غذائي خاص من شأنه أن يحسّن وظائف الكليتين ويخفف من الضغط عليهما، لذلك عليه التخفيف من تناول البروتين والسكريات والأملاح والدهون، وأن يهتم بشكل خاص بشرب المياه. وهذه أبرز الأطعمة التي يتضمّنها هذا النظام الغذائي:

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: التي تعمل كمطهّر للجسم من السموم التي يمكن أن تتراكم فيه وأن تسبب الإلتهابات فيه مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل الكلى، ومن هذه الأنواع الغذائية نذكر زيت الزيتون، خل التفاح، الأفوكادو، الليمون والبرتقال، الفراولة، الغريب فروت، والكرنب وغير ذلك من أنواع الفواكه التي تحتوي نسباً عالية من العناصر المضادة للالتهابات.

البقدونس: هو من الأطعمة الأبرز التي يوصى بها عند الإصابة بمشاكل الكلى، وذلك لأنه وبالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب، يُعتبَر البقدونس من الأطعمة المساعدة على إدرار البول وتخليص الجسم من الحصوات أو الرمال التي تتكون في المسالك البولية وفي الكلى. والخيار أيضاً مفيد لمرضى الكلى لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء ويساعد في تخليصها من السموم وفي إدرار البول.

الأسماك: الغنية بالأوميغا 3 لأنها تساعد على تقليل مستوى الكالسيوم البولي للأشخاص الذين يعانون من الحصوات في الكلى، كما أنها تخفف من خطر الجلطات الدموية للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: مثل البطيخ والكرز والعنب وغيرها. فالبوتاسيوم يساعد على تنظيف الكلى من ترسبات الأملاح الكلسية مما يمنع تكوّن الحصوات فيها ويخفف من التهاباتها ويعمل على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم. كما أن هذه الأنواع من الفاكهة تساعد على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من الأملاح الضارة بهما.

إقرئي المزيد حول صحة الكلى في ما يلي:

هذه الاسباب هي وراء ارتفاع املاح الكلى... اكتشفوها!
تنبهوا الى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكلى!
تنبّهي إلى هذه الأعراض... فهي تكشف أمراض الكلى لدى طفلك!

‪ما رأيك ؟