خففوا قدر الامكان من تناول النقانق... لهذه الأسباب!

خفّفوا قدر الامكان من تناول النقانق... لهذه الأسباب!

تُعتبر النقانق من اللحوم اللذيذة والتي تلقى رواجاً مميّزاً خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بالأطعمة المشويّة، حيث يُمكن تناول النقانق مشويّة كما تُستهلك مقليّة.

ويُعرَف عن النقانق أنّها من اللحوم المُصنّعة وأنّ تناولها يجعل الجسم عرضةً للإصابة بالعديد من المشاكل الصحّية التي قد يكون بعضها خطراً.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المخاطر التي قد يُسبّبها تناول النقانق.

1
سرطان الدم

سرطان الدم

يُنصح بالتّقليل قدر المُستطاع من تناول النقانق، وخصوصاً للأطفال، وذلك لتفادي حدوث اضطراباتٍ صحّيةٍ خطيرة أو إصابتهم بسرطان الدم. إذ أنّ الأطفال معرّضون للإصابة بهذا النّوع من السرطان خصوصاً عند الإكثار من تناولهم للنقانق.

2
الأورام السرطانيّة الخبيثة

الأورام السرطانيّة الخبيثة

إنّ تناول النقانق بكثرة قد يزيد من معدّل الاصابة بالأورام السرطانيّة الخبيثة؛ نظراً للمكوّنات التي تحتوي عليها وهي موادٌ كيميائيّة معروفة بالنتريت والنترات غالباً ما تُضاف أثناء تحضير النقانق كمادةٍ حافظة. كما تحتوي على صبغةٍ حمراء إذا دخلت القناة الهضميّة، تنقسم لتشكيل مركّباتٍ تُسبّب السرطان، وهذه المادة قد تتلف خلايا بطانة الأمعاء، فتزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

3
أمراض القلب والشرايين

أمراض القلب والشرايين

بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسّرطان، فإنّ الإفراط في تناول النقانق واللحوم المُصنّعة يؤثّر سلباً على صحّة القلب والشرايين خصوصاً لناحية غناها بالدّهون والصّوديوم، التي تتلف الأوعية الدمويّة وقد تتسبّب بحبس الماء داخل الجسم.

4
التقليل من إفراز الأنسولين

التقليل من إفراز الأنسولين

لا يُنصح مريض السكري بتناول النقانق ويُفضّل تجنّبها بشكلٍ نهائيّ؛ وذلك لأنّ تناول هذا النّوع من المأكولات يُقلّل من إفراز الأنسولين ما يؤدّي إلى تضرّر نسبة الغلوكوز في الجسم، وهذا يعود إلى محتوى النقانق الغني بالنيترات والنتريت.

5
السّمنة

السّمنة

تحتوي النقانق على نسبةٍ مُرتفعةٍ من السّعرات الحراريّة التي ترفع من معدّل زيادة الوزن وتُسبّب السّمنة، ممّا يترتّب على ذلك تعرّض الجسم للمزيد من المشاكل الصحّية التي تُعرَف السّمنة بأنّها تقف وراء مُعظمها.

6
الإضرار بالجنين

الإضرار بالجنين

تُعتبر النقانق من الأطعمة التي قد يلجأ الطّبيب إلى منع الحامل من تناولها خلال فترة الحمل، لتفادي إصابة الجنين بعد الولادة بورمٍ في الدّماغ. هذا بالإضافة إلى المشاكل الصحّية التي قد تتعرّض لها الحامل جراء تناولها النقانق بسبب جسمها الحساس خلال الحمل.

7
التسمّم

التسمّم

تحتوي النقانق على مادةٍ سامّة قد تكون خطيرة، تتمّ إضافتها خلال عمليّة التصنيع وتُعرَف باسم النيترات؛ وهذا ما يجعل الإكثار من تناول النقانق خطيراً لأنّه يُعرّض الجسم لخطر التسمّم.

المزيد عن مخاطر اللحوم المعالجة والمصنّعة في الروابط التالية: 


‪ما رأيك ؟