هل يسبب تناول اللحوم المصنعة السرطان؟

هل يسبب تناول اللحوم المصنعة السرطان؟

تحتلّ اللحوم المصنّعة جزءاً مهماً من التغذية اليومية ذلك بسبب سرعة تحضيرها وطعمها اللذيذ. ولكن، هل يشكّل ادراج اللحوم المصنّعة في النظام الغذائي اليومي، خطراً على الصحة لجهة زيادة إحتمال الإصابة بالسرطان؟

 

ما هي اللحوم المصنعة؟

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي لا تباع طازجة، ولكن بدلاً من ذلك يتمّ معالجتها وتصنيعها وتمليحها أو حفظها من خلال إضافة بعض المواد المسرطنة مثل نترات الصوديوم، الذي يعطي لون المنتج الزهري ويحفظه من الأضرار لفترات طويلة. ومن انواع اللحوم المصنعة، نذكر النقانق، الهوت دوغ، السلامي والبيبروني... لكن هذا لا يشمل البرغر الطازج أو اللحم المفروم.

 

اللحوم المصنعة والسرطان

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ان تناول أكثر من 700 غرام (الوزن الخام) من اللحوم المصنعة في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، والذي يرتفع 1.18 مرة لكل 50 جرام من هذه اللحوم بحال تمّ تناولها يوميًا.

وقد صنّفت منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة كأطعمة مسرطنة من المجموعة 1، فيما تم تصنيف اللحوم الحمراء ، مثل لحم البقر والضأن، على أنها من الأطعمة المسرطنة التي تنتمي للمجموعة 2A.

من هنا، وحسب منظمة الصحة العالمية ايضاً، إن اللحوم المصنة، تحتوي على 3 مواد مسرطنة:

- نيترات الصوديوم: هذه المادة تسبب ضرراً لبطانة القولون، ما قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان مع الوقت وفقاً لدراسةٍ اجرتها جامعة تولوز في شباط 2011. كما ان اللحوم المصنعة تحتوي على مواد كيميائية تزيد من تكوين نيترات الصوديوم، خاصة عندما تتعرض للحرارة المرتفعة.

- الأمينات غير المتجانسة (HCAs): يؤدي طهي اللحم على درجات الحرارة العالية إلى تكوين أمينات غير متجانسة (HCAs). ووفقاً لدراسةٍ اجرتها جامعة Case Western Reserve University عام 2013، فإن الـHCAs تسبب السرطان في الحيوانات، وتزيد من خطر الاصابة بالسرطان عند البشر.

- هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات (PAHs): تتكون كميات كبيرة من PAHs عندما يتم طهي اللحوم على درجات حرارة عالية أو الالعمل على تدخينها. إن هذه المادة يمكن أن يضر بطانة الأمعاء وتزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

 

بعض النصائح

للحدّ من خطر الاصابة بالسرطان، توصي منظمة الصحة العالمية تناول ما لا يزيد عن وجبة من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون يومياً أو 3 وجبات في الأسبوع. (اللحوم الحمراء تشمل لحم البقر والضأن)

ومن الضروري الإمتناع عن تناول قطع اللحوم المصنعة أو تناولها مرة واحدة في الشهر، والتركيز على تناول الألياف الغذائية والبروتينات الصحية.

 

لقراءة المزيد عن السرطان إضغطوا على الروابط التالية: 

ما حقيقة العدوى بمرض السرطان؟

ما هي انواع فحوصات الدم التي تكشف عن السرطان؟

ما هي الاسباب الكامنة وراء اصابة الاطفال بمرض السرطان؟

 

‪ما رأيك ؟