ستتفاجؤون بفوائد الطحينة العديدة بعد قراءة هذا الموضوع!

ستتفاجؤون بفوائد الطحينة العديدة بعد قراءة هذا الموضوع!

الطحينة مصنوعة من بذور السمسم وتلعب دوراً هاماً في المأكولات الشرق أوسطية من خلال نكهتها وملمسها. وتوفّر الطحينة العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المغذيات ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

 

ما هي فوائد الطحينة؟

 

توفر قيمة غذائية ممتازة

 

الطحينة غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6، و 90% من الدهون الصحية يوفرها السمسم. أمّا ملعقة كبيرة من الطحينة تحتوي على 85 سعرة حرارية، و65 من هذه السعرات الحرارية هي من الدهون الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، إن الطحينة غنية بالفيتامين B1، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، المنغنيز والنحاس، 1 غرام من الألياف الغذائية و 3 غرامات من البروتين.

 

تقوية الدماغ

 

بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية أي أوميغا 3 و أوميغا 6، فالطحينة تعزّز تطور الأنسجة العصبية في الجسم، والتي بدورها تساعد في تحسين صحة الدماغ. كما أنها تساعد في إبطاء تطور مرض الزهايمر وتعزيز التفكير والذاكرة.

 

تعزز صحة القلب

 

إن الأحماض الدهنية لا تخفض مستويات الكولسترول في الجسم فحسب، ولكن أيضاً تساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية التي تسببها الالتهابات. على الرغم من أن 8 غرامات من الدهون متوفرة في كل ملعقة صغيرة من الطحينة، 80% منها هي غير مشبّعة وهي ليس لها أي تأثير سلبي على صحة القلب.
 

توفر مضادات الأكسدة

 

يعتبر النحاس من أبرز المعادن الموجودة في الطحينة وهو معروف لقدرته على تخفيف الألم وتقليل التورم. فالطحينة توفر خصائص مضادة للالتهابات فعّالة في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه يساعد في توسيع الشعب الهوائية عند مرضى الربو. إن الإنزيمات في الجهاز المناعي تستخدم النحاس للاستفادة من خصائصه المضادة للأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمسم أيضا على المغذيات النباتية التي تمنع تلف الكبد الناجم عن الأكسدة. مرضى الربو يمكن أن يستفيدوا أيضا من الطحينة لأنها تحتوي على المغنيسيوم، مما يساعد في تخفيف أعراضهم.

 

طريقة تحضير الطحينة

 

المكونات:

- كوب من بذور السمسم المحمّص

- 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

 

طريقة التحضير:

- تسخين مقلاة جافة على النار

- إضافة كوب السمسم وتقليبها حتى تتحمّص ثم تركها حتى تبرد

- وضع السمسم المحمّص في الخلّاط الكهربائي وإضافة زيت الزيتون ومزجها جيّداً للحصول على الطحينة.

- يمكن إضافة الحامض و الثوم لتعزيز الطعم اللذيذ.

 

لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتبعون نظاماً غذائياً صحياً؟

5 عادات غذائية يجب الابتعاد عنها خلال السحور

عند إستقبالكم لعيد الفطر... تذكروا هذه النصائح الغذائية!

‪ما رأيك ؟