صلة وثيقة بين الكرش وضعف الذاكرة

صلة وثيقة بين الكرش وضعف الذاكرة

الكرش من المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من الاشخاص، وخصوصاً الرجال. والكرش يعني بروز البطن نتيجة تراكم كميات زائدة من الدهون، مع زيادة وتضخم في حجم الخلايا الدهنية في هذه المنطقة. ويمكن التغلب على الكرش عن طريق الحمية الغذائية والرياضة مع الصبر والمثابرة، وذلك لأنّه ناتج عن العادات الغذائية السيئة والأكل الزائد على الحاجة في أوقات غير منتظمة، الإفراط في تناول النشويات وعدم ممارسة الرياضة.

 

الكرش يهدّد الذاكرة

 

لا يبدو أنّ الكرش يؤثر فقط على صحّة الجسم، بل توصّل علماء أميركيون إلى اكتشاف صلة مباشرة بين الكرش وضعف الذاكرة. فبحسب الدراسة، إنّ بروتين "ب ب أ رالف" المسؤول عن عملية الهضم وتنظيم عملية الاستقلاب وتراكم الدهون، يتواجد في المخ، وبالتالي يؤدي دوراً مهماً في عملية التعليم والذاكرة. وهكذا، بسبب الدهون الزائدة في الجسم، إنّ نسبة بروتين "ب ب أ رالف" تتقلص في الجسم خصوصاً في المخ، الأمر الذي يهدد بتراجع قوة الذاكرة بشكل تدريجي.

 

من جهة أخرى، فإنّ الدهون المتراكمة قد تؤدي عن الإصابة بالصمم. وقد كشفت أنّ الأشخاص المصابين بالسمنة لا يسمعون الأصوات التي تقل بدرجة الذبذبة عن ۲٠٠٠ هيرتز. لكن هذا لا يعني أنهم يعانون من الصمم، وبإمكانهم التواصل محيطهم، لكن يجب أن يكون ذلك في أجواء هادئة. إذ يصعب على الشخص البدين تمييز صوت محدّثه عن أصوات الآخرين، في حال تواجد في مكان تسوده الضجة. 

‪ما رأيك ؟