طرق لسلق البطاطا والحفاظ على غذائها

طرق لسلق البطاطا والحفاظ على غذائها

البطاطا نوع من انواع الخضار التي نشتريها من السوق ونستخدمها كثيراً في المطبخ اللبناني والعربي، والبطاطا لها ثلاث او اربعة طرق لطبخها حيث يتم قليها أو شويها وسلقها في الماء ولعل اكثر الطرق المفيدة والتي تحافظ على ما تحتويه البطاطا المسلوقة من مكونات غذائية مفيدة لجسم الانسان حيث تعتبر البطاطا المسلوقة مصدراً رئيسياً للنشويات، ولكن هل لسلق البطاطا الصحيح طرق نتبعها غير ما هو متعارف عليه.

 

طرق سلق البطاطس

 

تختلف طرق سلق البطاطس من مكان الى آخر ومن طق السلق ذكر: سلق البطاطا مباشرة او سلق البطاطا المقطعة او سلقها بالميكرويف وسلق البطاطا في اكياس الشواء. في سلق البطاطا مباشرة: نحضر البطاطا ونغسلها جيداً من الاتربة الموجودة عليها ويتم وضعها على النار في وعاء من الماء ونتركها تغلي مع الماء فنراعي في ذلك ان تكون حبات البطاطا صغيرة لتخفيف الوقت في عملية السلق فالحبات الكبيرة منها تتطلب وقتاً اكثر في عملية السلق.

 

 اما البطاطا المقطعة نحضر حبات البطاطا بالكمية المراد سلقها وتغسل جيداً لازالة الاتربة عنها وتقشر وتقطع حسب الشكل الذي نريده وتوضع في وعاء على النار ونتركه ليغلي جيداً ثم نضيف البطاطا المقطعة لتسلق جيداً. إن الوقت المستغرق الذي يلزم لنضج البطاطا هو عشرون دقيقة وهو وقت قصير مقارنة مع الاخر. 

 

واما سلق البطاطا في الميكرويف نحضر البطاطا ونغسلها ثم نقشرها ونحضر طبق بايركس ذو غطاء ونضع البطاطا فيه مع كوب من الماء ثم نغطي الطبق ونضعه في الميكرويف نشغل الميكرويف لمدة عشر دقائق ثم نخرج الطبق وننتظر مدة دقيقة قبل رفع الغطاء عنه. في الشواء ايضاً هناك طريقة لسلق البطاطس نضع البطاطا في الكيس ولا فرق ان كانت مقطعة ومقشرقة أوغير مقشرة مع القليل من الماء بمقدار ربع كوب من الماء حيث نعتمد في هذه الحالة على البخار الناتج الذي يكون في الكيس بعد وضعه في الميكرويف او الفرن مدة عشر دقائق.

 

اقرأوا عبر موقع صحتي عن اهمية تناول البطاطاس:

 

هل البطاطس المسلوقة تزيد الوزن؟

احذروا البطاطس الخضراء لهذه الاسباب!

رجيم البطاطس... تخلّصي من ٥ كيلوغرامات في أسبوع

‪ما رأيك ؟