طريقة جديدة لمحاربة عسر الهضم

طريقة جديدة لمحاربة عسر الهضم

انزيمات الهضم هي عبارة عن بروتينات معقدة تشارك في عملية الهضم، وتساعد على تحويل السكريات المعقدة الى سكريات بسيطة تصبح اكثر سهولة في هضمها. وإذا لم ينتج الجسم ما يكفي من هذه الانزيمات لهضم الطعام، يمكن أن يحدث سوء الهضم والانتفاخ والغازات. 

 

الانزيمات وعسر الهضم

 

انزيمات الهضم، هي من الاسباب الرئيسية وراء عسر الهضم الذي يمكن ان تصابوا به، وهذا يعني أن الطعام الذي لم يتمّ هضمه جيدا، سيبقى عالقاً داخل الأمعاء الدقيقة، فتتغذى عليه البكتيريا التي تعيش هناك. وهذه البكتريا تنتج الغازات مما يسبب حدوث انتفاخ وألم في البطن. ونظراً لأن فوائد الطعام لا تصل إلى الجسم فإنكم بدلاً من أن تشعروا بتحسن بعد أن تتناولوا الطعام، فإنه غالباً ما تشعرون بالتعب والتدهور. وتعتمد خلايا الجسم، مثل التي في البنكرياس، على الفيتامينات والمعادن لكي تنتج الإنزيمات، ولكن إذا لا تهضمون طعامك، فلن تحصلوا على العناصر الغذائية التي تحتاجونها لصنع هذه الإنزيمات، وهكذا تدخلون في دوامة مفرغة.

 

ماذا تفعلون ان اصبتم بسوء الهضم؟

 

ان اصبتم بسوء الهضم، فاول اجراء يجب ان تتخذوه هو تناول مكمّلات من الإنزيمات الهاضمة، ومنها الأميلاز والبروتياز والليباز. وتحتوي الأطعمة النيئة على كميات جوهرية من الإنزيمات، فالإنزيمات الموجودة في الأطعمة غير المطهوة تنساب في الفم اثناء المضغ، من هنا اهمية تناول الفواكه والخضراوات النيئة التي تساعد على هضم الطعام وامتصاص الفيتامينات والمعادن منها، والاستفادة من قيمتها الغذائية. كما يوجد الإنزيمان الهاضمان الرئيسيان، الأميلاز والبروتياز، في كثير من الأطعمة، ومنها الأطعمة المختمرة مثل الزبادي. 

 

كيف تحسّنون قدرتكم على هضم الطعام؟

 

اذا اردتم تحسين قدرتكم على هضم الأطعمة، اتبعوا هذه الخطوات:

 

– تناولوا مكمّلاً من الإنزيمات الهاضمة مع كل وجبة رئيسية

 

– تجنبوا الإفراط في الأكل، وتناولوا وجبات قليلة الكمية وكثيرة العدد

 

– تناولوا أطعمة نيئة بقدر ما تستطيعون، مع مضغ الطعام جيداً

 

– اختاروا الأطعمة الغنية بالإنزيمات، مثل البابايا والأناناس والفوليات والبذور النابتة، والأطعمة المختمرة مثل الزبادي.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن انزيمات الهضم عبر موقع صحتي:

 

معلومات مهمة عن الانزيمات الهضمية

ما لا تعرفونه عن الانزيمات

تعانون من عسر الهضم؟ الحل في منزلكم

‪ما رأيك ؟