عادات غذائية لا بدّ أن تتجنبوها لمنع ظهور الكرش!

عادات غذائية لا بدّ أن تتجنبوها لمنع ظهور الكرش!

إن بروز الكرش، أو بمعنى آخر تراكم الدهون في البطن، هو من المشاكل الأكثر شيوعاً والتي تسبب الإزعاج خصوصاً انها يمكن أن تؤثر سلباً على شكل الجسم تحت الملابس. ولكن ما يؤدي إلى بروز الكرش هي بعض العادات الغذائية السيئة التي قد لا يتنبه إليها قسماً كبيراً منكم وهي ما سوف نطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

عادات غذائية تؤدي الى ظهور الكرش

 

المشروبات الغازية الخالية من السكر

 

من المنطقي أن تستبدلوا المشوربات الغازية العادية بتلك الخالية من السكر أو الدايت، ولكنها من العوامل المؤدي إلى بروز الكرش. في دراسة أجراها باحثون في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس وبعد مراقبة 475 شخصاً لمدة 10 سنوات، وجدوا أن المشاركين الذين شربوا المشروبات الغازية الدايت شهدوا زيادة بنسبة 70٪ في محيط الخصر مقارنةً مع أولئك الذين لم يشربوها.

 

وتابعت الدراسة، ان المشاركين الذين تناولوا أكثر من نوعين من المشروبات الغازية يوميً، عانوا من كبر حجم الخصر بنسبة 500٪.! قام نفس الباحثين بإجراء دراسة منفصلة على الفئران وجدوا فيها أنه قد يكون الأسبارتام هو الذي يسبب تراكم الدهون في البطن وبروز الكرش ذلك لأنه يرفع مستويات الجلوكوز في الدم إلى نقطة لا يستطيع الكبد التعامل معها، لذلك يتم تحويل الجلوكوز الزائد إلى دهون.

 

نصيحة: اشربوا الشاي الأسود بدلاً من المشروبات الغازية الدايت، ما يساعد على تجديد طاقتكم بسبب دفعة الكافيين التي يحتويها.

 

تخطي الوجبات

 

سواء كنتم منشغلين جداً خلال اليوم ما يجعلكم تتخطون تناول وجبة الغداء أو كنتم تعتقدون أن تجويع نفسكم سيساعدكم على إنقاص الوزن، فإن حرمان جسمكم من الطعام لفتراتٍ طويلة من الوقت هو مجرد دعوة الدهون في البطن للظهور. عدم تناول الطعام يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض، مما يعني أنكم ستحرقون سعرات حرارية أقل، ويمكن أن تجعلكم عرضةً للاختيارات الغذائية السيئة أو الإفراط في تناول الطعام عندما يأتي وقت لتناول الطعام.

 

نصيحة: من المهم أن تتناولوا الوجبات الرئيسية الثلاث خلال اليوم أي الفطور والغذاء والعشاء، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة  التي تقع بينها. كما أنه عليكم التركيز على تناول الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتين مع الإمتناع تماماً عن تناول تلك الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

 

عدم التركيز أثناء تناول الطعام

 

تناول الطعام عند مشاهدة التلفزيون أو أثناء العمل في المكتب، يمكن أن يجعلكم تأكلون أكثر، وفقا لمجلة هارفارد هيلث. وجدت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأكل ببطىء وتذوق ما تتناولوه يمكن أن يساعدكم على تناول كميات أقل ويمنع بالتالي تراكم الدهون في منطقة البطن وبروز الكرش.

 

لقراءة المزيد عن الكرش إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف نتخلص من الكرش من دون رياضة؟

عصائر لذيذة للتخلص من الكرش

من قال أن التخلص من الكرش أمر مستحيل؟!

 

‪ما رأيك ؟