من قال أن التخلص من الكرش أمر مستحيل؟!

من قال أن التخلص من الكرش أمر مستحيل؟!

الكرش هو مجموعة من الدهون الموجودة في منطقة البطن، ويظهر الكرش عند المرأة والرجل على حد سواء، ويظهر الكرش نتيجة تجمع عدة أكياس دهنية في منطقة الخصر والعضلات الأمامية من البطن، وهذه الأكياس تخلق مع الجنين، ولكن عندما ترتفع نسبة الدهون الممتصة من الطعام تخزن في هذه الأكياس، مكوّنةً السمنة في منطقة البطن، مما يسبب مشكلة يجب الإسراع في حلها. 

 

نصائح لإزالة الكرش بعيدا عن الحميات الغذائية

 

توجد العديد من الطرق العلمية والمنطقية التي قد تساعدكم في ازالة الكرش ان حرصتم على تطبيقها، وفي حال رغبتكم بالتخلص من الكرش من دون أي رجيم، إليكم الخطوات والنصائح للتخلص من الكرش من دون إتباع أي حمية غذائية.

 

- كثير من الناس يعتقدون أنه كلما زاد شرب الماء احتفظ الجسم بالمزيد منها، وهذا اعتقاد خاطئ للغاية، فالعكس تماماً هو الصحيح، فحينما يشعر الجسم بقلة دخول الماء إليه يبدأ بتخزين أي كمية تتوفر له في الحال. لكن إذا ارتفعت كميات الماء الداخلة للجسم بانتظام يتخلص الجسم منها متخلصاً معها من السموم الموجودة في الجسم، لذا ينصح بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من الماء بشكل يومي بشرط الاعتياد على ذلك.

 

- تناول الأغذية الطازجة والصحية وتجنب كل ما هو مصنع والوجبات السريعة والأغذية المحفوظة فهذه الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والدهون والصوديوم ستساهم بشكل كبير في زيادة محيط خصرك.

- الالتزام بنظام غذائي محسوب السعرات الحرارية بما يناسبك مع التركيز على أن يكون عالي بالمغذيات المختلفة ومنوع ومتوازن.

 

- توزيع الوجبات على عدة حصص مقسمة خلال اليوم، بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين على الأقل، مع مراعاة المحافظة على مواعيد طعام ثابتة فهذا سيساعدك في ازالة الكرش عن طريق حرق دهون البطن وتجنب النفخة والغازات.

 

- تناول مجموعة متنوعة من مصادر الألياف الغذائية مثل: الخضراوات والفواكه والكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالحبوب الكاملة والبقوليات.

 

- التركيز على مصادر البروتينات قليلة الدسم أو الخالية من الدهن كاللحوم أو الدجاج بدون دهن، الحليب ومشتقاته بدون دسم.

 

- تجنب مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة كالمقالي والوجبات السريعة والتركيز على الدهون الصحية والمفيدة كالزيوت النباتية.

 

- تجنب مصادر السكريات البسيطة مثل: المشروبات الغازية والعصائر والحلويات فتناولها يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن.

 

- تجنب شرب الكحول والتي تزيد من تراكم الدهون في المناطق المحيطة بالكبد ومنطقة الخصر بشكل خاص.

 

- ممارسة تمارين رياضية متنوعة، وتجنب التركيز على تمارين عضلات البطن، فالجسم يخسر الدهون ككل ومن كافة أنحاءه وعندما تمارس رياضة واحدة تركز على منطقة معينة فأنت لن تخسر الدهون من هذه المنطقة بمقابل ما ستبنيه من عضلات قد تدفع بالدهون خارجاً مما قد يؤدي الى زيادة المشكلة سوءاً.

 

- الحفاظ على الوزن المثالي عن طريق زيادة الكتلة العضلية في الجسم من خلال تمارين القوة والتمرينات الهوائية، فبناء العضلات يساعد على بقاء عمليات الايض وحرق الدهون والطاقة في الجسم فعال ومستمر حتى عند عدم ممارسة الرياضة.

 

- الحصول على ساعات كافية من النوم، اذ أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين كانوا ينامون عدد ساعات غير كافية كانت تزداد لديهم تراكمات الدهون الاحتشائية وخاصة في منطقة البطن.

 

رجيم الكرش ... حقيقة أم كذبة؟

 

قد تجد العديد من الحميات التجارية التي تدعي كونها مخصصة لخسارة الوزن من منطقة البطن،  وبالطبع فهذه حميات باطلة لا أساس لها من الصحة، اذ أنه قد أثبت علمياً بأن جسم الانسان يخسر الدهون الموزعة فيه ككل، ولا يستطيع من خلال تركيزه على نظام معين أو نوع خاص من الأغذية أو تمرين واحد، خسارته في منطقة دون أخرى. وما أثبت هو بانه بواسطة نمط الحياة الصحي والرياضة المنوعة والملائمة والتغذية السليمة يستطيع الانسان الوصول الى الوزن المثالي بالتدريج وبخسارة الدهون الزائدة من كافة مناطق الجسم وبما فيها منطقة البطن ومحيط الخصر.

 

هل يمكن ازالة الكرش بدون اللجور الى التمارين الرياضية؟ 

 

لا شك أن الرياضة دائما مهمة ولا غنى عنها بتاتا في موضوع نزول الوزن وخسارته مثله مثل اتباع نمط تغذية صحي، اذ ان عملية خسارة الوزن هي عملية يتطلب فيها أن تكون الطاقة المصروفة أكثر من الطاقة الداخلة للجسم، وهذا يمكن تحقيقه باتباع نظام غذائي صحي متوازن ويسد احتياجات جسمك الى جانب ممارسة التمارين الرياضية المثالية التي تحرق السعرات الحرارية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن كيفية التخلص من الكرش من خلال الروابط التالية: 

 

كيف نتخلص من الكرش من دون رياضة؟

الطريقة الأسرع والأفضل للتخلص من الأرداف والكرش

عصائر لذيذة للتخلص من الكرش

‪ما رأيك ؟