فوائد شوربة الطماطم ستفاجئكم حقاً!

فوائد شوربة الطماطم ستفاجئكم حقاً!

تعتبر شوربة الطماطم من انواع الحساء الأكثر شيوعاً في العالم وخصوصاً في الهند. فطريقة تحضيرها لا تتطلّب الكثير من المجهود، بحيث انها سريعة وبسيطة وتوفر الكثير من الفوائد الصحية مقابل كمية قليلة من السعرات الحرارية.

 

فوائد شوربة الطماطم

 

تعزيز صحة العظام

 

يمكن أن يساعدكم فيتامين K والكالسيوم الموجود في شوربة الطماطم في الحصول على عظام صحية وقوية. فالليكوبين في شوربة الطماطم يحسن كتلة العظام، ويمنع هشاشته وتكسّره بسرعة كما ويقلل من مستويات الدم من عامل نخر الورم ألفا (هو بروتين إشارة خلوية (سيتوكين) يشارك في عملية الالتهاب في جسم الإنسان) بنسبة 34٪.

 

وفي المقابل ان نقص الليكوبين يمكن أن يزيد من الإجهاد التأكسدي في العظام ويحدث تغييرات غير مرغوب فيها في الأنسجة.

 

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

 

توفر المستويات العالية من فيتامين C في حساء الطماطم حماية القلب من أمراض مثل انسداد الشرايين والسكتة الدماغية. كما ويقلّل الفيتامين C من ترسب الدهون في الأوعية الدموية، ويحدّ من الكولسترول السيئ هذا بالإضافة إلى انه يمنع أيضا تكتل خلايا الصفائح الدموية في الدم.

 

تنشيط الدورة الدموية

 

السيلنيوم في شوربة الطماطم تعزز الدورة الدموية، وتمنع فقر الدم. من هنا فإن وجبة واحدة من شوربة الطماطم توفر 7 ميكروجرامات من السيلينيوم، تصل إلى 11 ٪ من البدل اليومي الموصى به.

 

فقدان الوزن

 

شوربة الطماطم تساعد كثيراً على فقدان الوزن، فهي غنية بالمياه والألياف التي تعمل على ملىء المعدة لفترة أطول فتمنع بالتالي تناول الكثير من السعرات الحرارية على الوجبات الرئيسية خصوصاً إذا تم تناولها قبل الطبق الرئيسي.

 

طريقة تحضير شوربة الطماطم

 

- لتحضير شوربة الطماطم، أنتم بحاجة إلى استخدام الطماطم الطازجة وملعقة من معجون الطماطم المعلّب. فبعد تحضير نصف كيلو من الطماطم، اغسلوها ثم ازيلوا عنها قشرتها الخارجية.

 

- ثم ضعوها في طنجرة على نارٍ خفيفة وحرّكوها جيّداً مع معجون الطماطم ثمّ أضيفوا إليها ملعقتين من زيت الزيتون وجزرتين مقطعتين إلى قطعٍ صغيرة.

 

- أضيفوا أيضان عودين من الكرفس المقطع وأربعة أعواد من القرنفل.

 

- اتركوا الخليط حتّى يغلي لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ ارفعوه عن النار وانتظروه حتى يبرد ثم اضيفوا إليه ملعقة كبيرة من الكريمة الخالية من الدسم.

 

لقراءة المزيد عن الشوربات المفيدة إضغطوا على الروابط التالية:

 

شوربة الدجاج الصحيّة... حلّ مثالي لخسارة الوزن الزائد!

فوائد عديدة لشوربة القرنبيط... تعرفوا عليها!

وصفة سهلة لتحضير شوربة البروكلي بالكريمة!

‪ما رأيك ؟