فوائد لا تحصى للفواكه المجففة في رمضان... تعرفوا عليها!

فوائد لا تحصى للفواكه المجففة في رمضان... تعرفوا عليها!

تقدّم الفواكه المجفّفة بعض الفوائد المهمة للجسم خلال شهر رمضان وخصوصاً بعد ساعات الصيام. ولكن من المهم أن تتنبه إلى كمية الفواكه المجففة التي تتناولها خلال وجبة الإفطار أو السحور ذلك لأن هذا النوع من الأطعمة يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية تتخطى تلك الموجودة في الفواكه الطازجة. بعض الفواكه المجففة تحتوي على السكريات المضافة في المعالجة، ومع ذلك، تقدم فوائد صحية عديدة خصوصاً في شهر رمضان.

 

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

 

تنشيط حركة الأمعاء

 

تحتوي الفواكه المجففة عمومًا على ألياف أكثر من تلك الموجودة في الفواكه الطازجة، ما يساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتنظيف السموم من الجسم في شهر رمضان. فعلى سبيل المثال، يحتوي المشمش المجفّف على 6.5 غراماً من الألياف لكل كوب، بينما المشمش الطازج ففيه 3.1 غراماً، بينما كوب الزبيب على 5.4 غراماً من الألياف مقابل 1.4 غرام فقط في العنب الخالي من البذور. ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد للصحة العامة، فإن الألياف تساعد على منع السمنة وأمراض القلب ذلك لأنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع لساعات طويلة ما يجعلها مفيدة على وجبة السحور.

 

تزويد الجسم بالطاقة

 

الفواكه المجففة تحتوي على القليل من الدهون كما أنها غنية بالسعرات الحرارية لكل وجبة، مما يجعلها مصدرًا طبيعيًا للطاقة بالنسبة للصائمين. ولكن من المهم الحرص على تناول كميات معتدلة منها خلال وجبة الإفطار أو السحور خصوصاً إذا كنت ترغب بتجنّب السمنة وزيادة الوزن.

 

غنية بالمغذيات

 

إن الفواكه المجففة تحتوي على كمية كبيرة من المغذيات المفيدة للجسم بعد يوم صيام طويل. فمثلاً ، إن أنواع الفواكه المجففة مثل المشمش والزبيب والخوخ والتين تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين E والنياسين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. من هنا عليك أن تتناولها كبديل عن الحلويات في شهر رمضان لأنها غنية بالمغذيات الضرورية لجسمك ولصحتك أيضاً.

 

لقراءة المزيد عن الفواكه المجففة إضغطوا على الروابط التالية:

 

تناول المشمش يساعد على التخسيس

ياميش رمضان... وجبات خفيفة مناسبة جداً للإفطار والسحور!

اكتشفوا كل فوائد ياميش رمضان مع موقع صحتي

‪ما رأيك ؟