فول الصويا... جيد أو سيئ لسرطان الثدي؟

فول الصويا... جيد أو سيئ لسرطان الثدي؟

تتناقض الدراسات حول فوائد فول الصويا في مكافحة سرطان الثدي، فمنها ما يؤكد أن فول الصويا يساعد على مكافحة سرطان الثدي ومنها ما يظهر نتائج أن فول الصويا أنه يسرع من معدل انتشار خلايا سرطان الثدي عند النساء المصابة بالمرض.

 

أطعمة تخفف من احتمال إصابتك بسرطان الثدي

 

فول الصويا قد يسرع من معدل انتشار خلايا سرطان الثدي

 

قام باحثو مركز "ميموريال سلون كيترنج" للسرطان، بولاية نيوريورك الاميركية، بدراسة ١٤٠ سيدة مصابة بسرطان الثدي، وطلبوا من نصف المشاركات في الدراسة تناول بودرة بروتين جينيستين، البروتين الأساسي في فول الصويا، وطلبوا من النصف الآخر الابتعاد عن هذا البروتين قبل إجراء عملية استئصال الورم. ووجد العلماء، بعد تحليل أنسجة الورم قبل وبعد العملية، أن بعض الجينات المسؤولة عن نمو الخلايا تغيرت تعبيراتها لدى السيدات اللاتي تناولن فول الصويا. وقد نشرت تلك الدراسة في مجلة "معهد السرطان القومي" بالولايات المتحدة الاميركية.

 

اكتشفي معنا التقنيات الجديدة لعلاج سرطان الثدي

 

وأوضحت الدكتور جاكلين برومبرج إحدى معدي الدراسة أن "تلك التغييرات الجينية ظهرت لدى السيدات اللاتي تناولن 51 غراما تقريباً من الصويا يومياً أي ما يعادل أربعة أكواب من فول الصويا"، بمعنى أن كميات كبيرة من فول الصويا أدى إلى تسريع انتشار خلايا السرطان عند النساء المصابات به.

 

تناول فول الصويا بكميات معتدلة

 

في الوقت نفسه ذكرت الدكتور جاكلين أن تناول كميات طبيعية من فول الصويا لا يشكل أي ضرر بل هناك دراسات وبحوث أكدت الآثار الوقائية التي يتميز بها فول الصويا للحماية من أنواع مختلفة من السرطانات بما فيها سرطان الثدي، منها دراسة أجريت على نساء آسيويات أظهرت أن الاستروجينات النباتية الموجودة في فول الصويا كان لها أثر وقائي من الإصابة بالسرطان. ويضيف الأستاذ المشارك في التغذية بجامعة ديكنتيم كرو "من الممكن أن تساعد الصويا في حماية خلايا الجسم من أستروجينها الخاص، حيث وجدت الدراسات أن أهم مرحلة عمرية هي خلال فترة المراهقة عندما يبدأ ثدي المرأة بالنمو، وهذا يفسر السبب وراء النسب المنخفضة من سرطان الثدي بين الآسيويات، ولكن في الغرب لا تستهلك نفس الكميات من الصويا".

 

هل للرضاعة الطبيعية ثأثير على سرطان الثدي؟

‪ما رأيك ؟