قبل ان تتبعوا الحمية النباتية...إليكم مخاطرها!

قبل ان تتبعوا الحمية النباتية... إليكم مخاطرها!

من بين الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن، تعتبر الحمية النباتية من بين الأهم. فالحمية النباتية تفرض على من يتبعها تجنّب الأطعمة ذات المصادر الحيوانية وهذا يشمل البيض ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن، وحتى العسل.

 

مخاطر الحمية النباتية

1

خطر الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة

نظرًا لأن النظام الغذائي النباتي يستبعد جميع أشكال البروتين الحيواني بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، فإن الأشخاص الذين يتبعون الحمية النباتية يتناولون في كثير من الأحيان البقوليات كمصدر للبروتين النباتي. تحتوي البقوليات على مستويات عالية من مضادات التغذية بما في ذلك اللقاحات والفايتات، وكلاهما يمكن أن يتداخل لامتصاص المواد الغذائية، ما يسمى أيضاً بمتلازمة الأمعاء المتسربة.

2

فقر الدم

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً في العالم، كما أن كل من يتبع الحمية النباتية لفترة طويلة معرض بدرجة كبير لخطر الإصابة بهذه الحالة. وبينما تحتوي الأطعمة النباتية على شكل من أشكال الحديد، إلا أنها تسمى الحديد غير الهيم وهي أقل قدرة على الامتصاص من قبل الجسم. يمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن الحديد إلى أعراض خطيرة، بما في ذلك التعب والخمول، بالإضافة إلى التأثير المباشر على القدرة الإنجابية.

3

زيادة خطر الاكتئاب

بدون وجود مصدر غذائي لأحماض أوميغا 3 الدهنية من زيوت السمك أو الأسماك وزيادة استهلاك حمض أوميغا 6 الدهني من الأطعمة مثل المكسرات، فقد يتعرض من يتبع حمية نباتية للإصابة بالاكتئاب، وفقاً لدراسةٍ لعلماء من جامعة  East Carolina University.

4

خطر نقص فيتامين ب 12

نظرًا لأن فيتامين ب 12 متاح فقط في الأغذية الحيوانية، فإن من يتبع حمية نباتية معرض لخطر الإصابة بنقص في هذه المغذيات الحيوية بدرحة كبيرة. في الواقع، ان الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية يجب أن يتناولوا مكمّلات فيتامين ب 12 عالية الجودة لتجنب الظروف الصحية الخطيرة.

لقراءة المزيد عن الحمية النباتية إضغطوا على الروابط التالية:

حضّري الهامبرغر النباتي في المنزل

اتبعوا هذا الرجيم النباتي لحياة صحية!

لا تنساقوا وراء هذه الحميات الكاذبة!

‪ما رأيك ؟