لا تنساقوا وراء هذه الحميات الكاذبة!

لا تنساقوا وراء هذه الحميات الكاذبة!

ان أسوأ الحميات على الإطلاق، هي الحميات التي لا تجدي نفعا، ولا تعطيكم النتيجة المطلوبة والفعالة. فالحميات التي تدّعي القدرة على حرق الدهون بسرعة ومن دون بذل أدنى مجهود، هي حميات غير صحيحة، ولا يقتصر ضررها على عجزها عن المحافظة على خسارة الوزن للمدى الطويل، انما أيضا يمكن أن تؤدي إلى الحرمان، وزيادة الوزن، والإحباط.

 

فما هي أسوأ الحميات على الإطلاق؟

 

الخبراء حددوا انواعا اربعة من الحميات الغذائية التي من المرجح أن تفشل في الحفاظ على نتائج طويلة الأجل، وهي: 

 

اولاً، الوجبات الغذائية التي تركّز على اطعمة محدّدة، مثل حمية حساء الملفوف، او حمية نباتية صارمة، او الحميات منخفضة المحتوى النشوي. احذروا من أي نظام غذائي يستبعد المجموعات الغذائية بأكملها. فجسمكم يحتاج الى الطعام من مصادر متنوعة. وهذا النوع من الحمية يفشل على المدى الطويل، اذ ستسأمون من تناول الأطعمة نفسها كل يوم، وستقودكم الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المفضلة الى سلوككم السابق في الأكل. 

 

ثانياً، حمية ازالة السموم، التي تعتمد على تطهير الكبد، وتنظيف الجسد. لكنّها حسب الخبراء مجرّد هراء، ولا اساس علميا لها، لان الجسم يتخلّص من السموم بنفسه من دون الحاجة للتنظيف أو التطهير. 

 

ثالثاً، حمية المكوّنات، فلا يوجد طعام واحد أو مجموعة من الأطعمة تؤكل معا أو في وقت معيّن من اليوم ويكون لها أثر على فقدان الوزن. 

 

رابعاً، حمية السعرات الحرارية المنخفضة، مثل النظام الغذائي النباتي، او حمية هوليوود. فالصيام عن الاكل لفقدان الوزن يأتي بنتائج عكسية. وعندما تستهلكون عددا قليلا جدا من السعرات الحرارية، فإن الجسم سيعتقد أنها عملية تجويع ويتحكّم في عملية الأيض. لكن عند العودة إلى تناول الطعام بشكل طبيعي، الأيض لن يعود إلى طبيعته وبالتالي تحتاجون إلى سعرات حرارية أقل من ذي قبل، وهذه الظاهرة تعرف باسم متلازمة يويو. 

 

اخيراً، نشير الى أنّه لا توجد حمية واحدة مناسبة للجميع. وأفضل نظام غذائي هو ما يجعلكم تخسرون الوزن بأمان وواقعية على المدى الطويل، وفي الوقت نفسه يكون سهلا وبسيطا ومرنا بما يكفي ليناسب حياتكم وضرورة اكل كل شيء ولكن بتوازن واعتدال.

 

اليكم طرق خسارة الوزن من خلال موقع صحتي: 

 

بعيدا عن الحميات الغذائية...كيف يمكن خسارة الوزن؟

ما هو رجيم الـ١٥٠٠ كالوري؟

٣ انواع من الحميات هي الاحدث... اكتشفوها معنا

‪ما رأيك ؟