كيف تخطّطون بشكل سليم لوجبة صحّية ومتكاملة؟

كيف تخطّطون بشكل سليم لوجبة صحّية ومتكاملة؟

الوجبات الصحية تكوّن من النسب الصحية التي يمكن للإنسان أن يتناولها من الحصص اليومية المقسمة وفق الهرم الغذائي. انطلاقاً من هذا الأمر نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم كيفية التخطيط للوجبات الصحية لكي يكون نظامكم الغذائي ناجحاً. 

 

نظام المجموعات

 

تعد الوجبات الغذائية صاحبة التأثير الأولى على جسم الإنسان من ناحيته الجسدية والصحية فالعناصر الغذائية التي يستهلكها الشخص تكون مسؤولة عن شكله الخارجي من خلال نسبة الدهون في الجسم وأمور أخرى وعن صحته كمثل صحة شرايين القلب والأوعية الدموية بسبب تكدس الدهون والكولسترول.

 

مجموعة الألبان ومنتجاتها

 

مجموعة الألبان مهمة ومفيدة في النظام الغذائي للشخص لأنها تزود الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه الى جانب أنواع متعددة من الفيتامينات ومن بينها الفيتامين B2 والمعادن والدهون والنشويات. أما مقدرا تقسيم الحاجة من منتجات الألبان والأجبان بشكل يومي يعود الى حاجة الفرد الى هذه المنتجات باختلاف العمر والحالة الجسدية له. ينصح بحصتين الى ثلاثة منها في اليوم. 

 

مجموعة اللحوم والخضار

 

من هذه المجموعة يتزود الجسم بالكمية التي يحتاج اليها من البروتين من النوعية الجيدة الى جانب الحديد والفيتامينات المركبة وبعض الأملاح المعدنية ومن بينها الفوسفور والزنك. في هذه المجموعة يمكننا أن نصنف اللحوم من لحوم غنم وبقر وسمك ودواجن وطيور الى جانب الفول والفاصولياء والبازلاء...يوصى بثلاث حصص منها في اليوم. 

 

مجموعة الخضار والفواكه

 

هذه المجموعة مهمة لتزويد الجسم بالألياف الغذائية والفيتامينات ومن بينها الفيتامين A وC وهنا نتحدث عن أي نوع من الفواكه التي يرغب بها الشخص. يوصى بخمس حصص منها في اليوم ما بين خضار وفواكه. 

 

مجموعة الخبز والحبوب

 

يمتص الجسم من الخبز والحبوب الحديد والزنك ومن هذه المجموعة نذكر الأرز والمعكرونة. يمكن تناول منها ما يعادل 10 حصص في اليوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن كيفية تناول الوجبات الصحية:

 

5 نصائح فعالة لتفادي تناول الوجبات الخفيفة ليلاً!

للحدّ من الشهية المفتوحة على الطعام... تناولوا هذه الاصناف الخمسة

ما هي افضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بعد الولادة؟

‪ما رأيك ؟